الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تطلب اعطاءها حق تفتيش السفن لمنع تهريب السلاح

نشر بتاريخ: 03/02/2009 ( آخر تحديث: 04/02/2009 الساعة: 09:32 )
بيت لحم- معا- طلبت اسرائيل من الامم المتحدة اعطاءها الحق في تفتيش السفن في عرض البحر وضمن المياه الدولية، حتى لو كانت تحمل علم احدى الدول.

وذلك في محاولة من اسرائيل لزيادة الضغط على المجتمع الدولي لمنع تهريب السلاح الى قطاع غزة، بعد توقيع الاتفاق بين وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيفي ليفني مع وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس قبل اسابيع، لمواجهة التهريب.

وذكرت صحيفة "معاريف" اليوم الثلاثاء ان اسرائيل ستقوم ببعث مسؤول امني خاص لبحث هذا الامر مع الامم المتحدة، مؤكدة ان تهريب السلاح لا يزال مستمرا، حيث حاولت الزوارق الحربية الاسرائيلية قبل اسبوع اعتراض سفينة ايرانية تحمل علم قبرص في عرض البحر، ولكن الجانب الامريكي طلب من اسرائيل الا تقوم بذلك، ولم تعترضها السفن الامريكية كذلك، خوفا من توتر الاوضاع الدولية خاصة ان امريكا حتى الان لم تتفق مع دول الناتو على هذا الامر.

واضافت الصحيفة ان الولايات المتحدة الامريكية مع دول الاتحاد الاوروبي ستقيم خلال الايام القادمة اجتماعا خاصا في الدنمارك لبحث تهريب السلاح الى قطاع غزة وسيشارك في الاجتماع ضباط امن كبار من هذه الدول.

وطالب الجانب الاسرائيلي بتعاون كامل مع حلف الناتو لمنع تهريب السلاح وتفتيش السفن المشبوهة خاصة تلك المغادرة من ايران، حيث تتهم اسرائيل ايران بتزويد حركة حماس بالاسلحة.