السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالب بمنع حماس من المشاركة في الانتخابات: السلطة الفلسطينية تعلن رفض قرار الكونغرس الامريكي جملة وتفصيلا

نشر بتاريخ: 17/12/2005 ( آخر تحديث: 17/12/2005 الساعة: 15:24 )
رام الله- معا- أعلن الدكتور صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية رفض السلطة الفلسطينية, قرار الكونغرس الامريكي, وقف تقديم الدعم للسلطة اذا شاركت حماس في الانتخابات التشريعية القادمة.

وقال عريقات خلال لقائه بالصحافيين في مقر المقاطة برام الله: " إنه موقف مرفوض جملة وتفصيلاً, وأضاف "هذه إنتخابات فلسطينية ويجب على الجميع إحترام الخيار الديموقراطي للشعب الفلسطيني".

وأوضح عريقات أن قانون الانتخابات الفلسطيني يسمح لكل فلسطيني بلغ 18 عاماً يوم الإنتخابات أن يرشح نفسه, كما يحق لكل فلسطيني يبلغ من العمر 18 عاماً فأكثر أن يصوت ويختار من يريد من المرشحين, وفي ذات الوقت أكد عريقات وجود قانون صارم فيما يتعلق بمنع إستخدام السلاح او التحريض سواء من خلال المساجد او الكنائس.

واضاف عريقات ان صناديق الاقتراع هي الطريق إلى السلطة والتعددية السياسية, والطريق إلى إنهاء ظاهرة تعدد السلطات تحت اي من المسميات.

وحول المعارضة الامريكية والاسرائيلية لمشاركة حماس في الانتخابات التشريعية قال عريقات: "الموقف الامريكي او الإسرائيلي بهذا الشأن مرفوض جملة وتفصيلاً والانتخابات الفلسطينية ستجري في موعدها المحدد وفقاً لقانون الإنتخابات الفلسطيني".

واستطرد قائلا: "جرت إنتخابات قبل ايام في العراق لم نسمع من أي مسؤول امريكي المطالبة إستثناء من يحملون السلاح, كما أن الانتخابات في العراق خيار ديموقراطي يجب ان تكون في فلسطين ايضاً خياراً ديموقراطياً".

ورداً على سؤال حول نجاح حماس في الإنتخابات البلدية قال عريقات: "ان الإحتكام لصناديق الإقتراع يجعلنا نحترم النتائج مهما كانت",مضيفا "هذا تعزيز للديموقراطية الفلسطينية, والمسؤولية للذين يتحدثون خارج إطار السلطة انهم يشاركوننا المسؤولية الان".

ورفض عريقات المقارنة بين نتائج الانتخابات البلدية التي أظهرت فوزاً لحماس والإنتخابات التشريعية لانهما مختلفتان شكلاً ومضموناً حسب أقواله.