الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكنيست القادمة: زيادة عدد النساء والعرب وانخفاض عدد المتدينين

نشر بتاريخ: 11/02/2009 ( آخر تحديث: 12/02/2009 الساعة: 14:14 )
الكنيست القادمة: زيادة عدد النساء والعرب وانخفاض عدد المتدينين
بيت لحم- معا- بعد ظهور النتائج النهائية للانتخابات الاسرائيلية فجر اليوم الاربعاء، فإن العديد من المتغيرات اصابت تشكيل الكنيست القادم بحيث ارتفع عدد النساء وانخفض عدد المتدينين.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإن عدد النساء في الكنيست القادم ارتفع عن الدورة السابقة بحيث سيكون داخل الكنيست 21 امرأة موزعة على العديد من الاحزاب، والعدد الاكبر يعود لحزب كاديما حيث فاز من هذا الحزب 7 نساء، ويعتبر هذا ارتفاعاً عن الانتخابات السابقة حيث كان 17 امرأة في الكنيست الـ 17، وهناك لأول مرة في القوائم العربية تفوز إمرأة وهي حنان الزعبي من قائمة التجمع الديمقراطي.

كذلك فانه تم انتخاب 28 من المتدينين اي يلبسون القلنسوة "الكيباه" وهذا العدد أقل من الكنيست السابقة حيث كان يتواجد 34 عضو كنيست يلبس "الكيباه".

وتضيف الصحيفة أن عدد الاعضاء العرب سيزداد في هذه الانتخابات حيث كان في الكنيست السابقة 12 عضواً عربياً أما الان سيصل العدد الى 13 عضواً منهم عشرة اعضاء من القوائم العربية وحداش وواحد من قائمة كاديما (مجلي وهبي) وكذلك ايوب قرا من الليكود وحماد عمار من حزب ليبرمان.

وتذكر الصحيفة أن من بين الاعضاء المنتخبين يوجد أربعة منهم يحمل درجة بروفيسور وكذلك ثلاثة شغلوا منصب قادة للجيش وهم إيهود باراك وشاؤول موفاز وبوغي يعلون.

يذكر أن الاجتماع الاول للكنيست سيكون نهاية هذا الشهر حيث ينص القانون أن يكون الاجتماع يوم الاثنين في الأسبوع الثاني وذلك بعد الاسبوع الذي يمر على اعلان النتائج النهائية للانتخابات وسيتم افتتاح الجلسة من قبل رئيس الدولة بيرس وبعد ذلك يتولى قيادة الاجتماع من هو اكبر سنا من المنتخبين.