الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله : اختتام أعمال ورشة عمل حول وضع خطة تنمية للجمارك والمكوس

نشر بتاريخ: 12/02/2009 ( آخر تحديث: 12/02/2009 الساعة: 18:31 )
رام الله-معا- اختتمت في قاعة فندق البيست ايستيرن في رام الله، اعمال ورشة عمل نظمتها دائرة الجمارك والمكوس الفلسطينية، بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية، وتناولت الورشة خطة عمل دائرة الجمارك المنوي تقديمها لمؤتمر دولي سينظم في فلسطين خلال الاشهر الثلاثة القادمة .

وناقش ممثلون عن مؤسسات ووزارات رسمية ومؤسسات قطاع خاص، وجهات دولية مانحة، وعلى مدار خمسة ايام، خطة العمل الخاصة بتطوير اداء الجمارك الفلسطينية، والتي اعدت بخبرات فلسطينية بهدف الوصول لعمل مؤسسي منظم وفق المعاييرالدولية ومن المقرر ان تقدم هذه الخطة للمؤتمر الدولي الذي من المفترض ان يشارك به المئات من مسؤولي وممثلي الدول اعضاء منظمة الجمارك العالمية بالاضافة لمندوبين عن مؤسسات دولية ومانحة مختلفة .

وتوقع حاتم يوسف مدير عام دائرة الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة ان تحقق فلسطين الكثير من الانجازات الملموسة من خلال مؤتمر الجمارك الدولي الخاص بفلسطين لدعم التنمية وبناء المؤسسات الفلسطينية على أسس ومعايير دولية .

وقال يوسف ان الهدف من الورشة والمؤتمر هو مأسسة العمل والعلاقة بين مختلف الجهات ذات الصلة بعمل الجمارك الرسمية والخاصة وغيرها، واضاف ان هذه العملية ستساهم في تطوير القطاعين العام والخاص من خلال فتح الاسواق الخارجية امام المنتوجات المحلية التي من المفترض ان تتطور لتصبح قادرة على المنافسة عالميا من حيث الجودة والسعر .

وبين ان خطة تطوير عمل الجمارك الفلسطينية تساهم في تسهيل وتعزيز الحركة التجارية من خلال الاخذ بنظام النافذه الموحدة والملف الواحد، وقال ان الخطة اعدت بخبرات فلسطينية وبدعم وموافقة 174 دولة اعضاء منظمة الجمارك العالمية حيث يفترض ان يتم تقديم تقارير دورية عن الانجازات والعوائق التي تواجه عمل الجمارك وبين ان الخطة ستكون جاهزة بصيغتها النهائية خلال شهر اخذة بعين الاعتبار كافة الملاحظات والمداخلات التي طرحت من قبل مختلف الجهات خلال ورشة العمل .

يذكر ان الورشة تنظم في اطار مشروع ممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية usaid ضمن مشروع تسهيل التجارة، واشاد عبد المعز الحموري من usaid بدور ادارة الجمارك والمكوس الفلسطينية ورئيسها حاتم يوسف، موضحا انه ومن خلال مشروع تسهيل التجارة سيدعم انضمام الجمارك الفلسطينية للمنظمة العالمية للجمارك وكذلك مساعدة الجمارك الفسطينية في تنفيذ خطتها الاستراتيجية وبين الحموري ان المشروع سيساهم في تسهيل حركة التجارة في الضفة الغربية وغزة عبر دعم وبناء قدرات السلطة الفلسطينية وشركائها من القطاع الخاص في مجال ادارة التجارة والامن .

وحيا جو كيلي مدير عام بناء القدرات في منظمة الجمارك العالمية والمسؤول عن المعايير الدولية فيها والذي شارك في اعمال الورشة الالتزام الكبير من الحكومة الفلسطينية وعملها لتطبيق المعايير الدولية، وقال ان حجم ونوعية المشاركين في الورشة يعكس اهميتها، موضحا انه سيتم عرض مسودة الخطة الاستراتيجية لتطوير اداء الجمارك الفلسطينية على الحكومة الفلسطينية لاخذ الموافقة عليها ومن ثم عرضها على المؤتمر الدولي لتبنيها ودعمها .

واكد ان منظمة الجمارك الدولية تدعم مشروع تطوير الجمارك الفسطينية وماسستها وتعمل على انجاحه وتحقيق اهدافه خلال مدة المشروع التي قد تمتد لثلاثة سنوات للتاكد من الوصول وتطبيق المعايير الدولية .

من ناحيته اشار ماهر حمدان مدير عام مركز التجارة الفلسطيني "بالتريد " لاهمية الورشة خاصة انها تهدف لوضع برنامج وضع متكامل لتسهيل التجارة وتطوير العمل الجمركي ،ومبما يؤدي لتخفيف التكلفة وتسريع الاجراءات الجمركية وتسهيلها.

ونوهت عبير حزبون مدير عام مجلس الشاحنين الفلسطيني ان الخطة نوعية وذات مستوى مهني عالي تربط الاداء الفلسطيني وتعمل على تطويره تدريجيا للوصول للمستوى العالمي ، وناشدت كافة الاطراف ذات العلاقة الفلسطينية وغيرها لدعم المشروع والخطة والعمل على تنفيذه .

ووصف محمد عبد الرحيم من الموازنة العامة في وزارة المالية المشروع والخطة الخطوة التاريخية للوصول علاقات تجارية محلية واقليمية ودولية متوازنة وصحيحة . واكد ان العملية ستساعد السلطة الوطنية في دعم ميزانها التجاري وحماية المنتوجات المحلية وتطويرها .