الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الدراسات النسوية في الخليل يبدأ بعدد من النشاطات

نشر بتاريخ: 12/02/2009 ( آخر تحديث: 12/02/2009 الساعة: 16:39 )
الخليل- معا - بدأ مركز الدراسات النسوية في الخليل جملة من النشاطات والفعاليات خلال شهر كانون الثاني من هذا العام الجديد ، حيث تابع طاقم المركز نشاطات مشروع تعزيز حقوق الطفل بالتركيز على المساواة المتمثلة بالكتابة الابداعية والمسرح والدراما والرسم، إضافة إلى مشروع دعم الطالبات الجامعيات بالأقساط الجامعية .

وشرع المركز بورشات المتابعة للكتابة الابداعية بمشاركة 17 طالبا وطالبة من مدارس المحافظة بإشراف من الأستاذ مشهور البطران، حيث أبدع الطلبة بكتابات متميزة تحكي عن مواضيع مختلفة متعلقة بحقوق الاطفال من منظور النوع الاجتماعي وطموح وتاملات وهموم الطلاب/ات وقضايا اجتماعية ووطنية، إضافة إلى كتابة مجموعة رسائل من أطفال فلسطين إلى العالم حول معاناة أهالي غزة ورفض العدوان والوقوف إلى جانب الشعب المنكوب ومحاسبة الاحتلال المجرم عما اقترفه من مجازر بحق أطفال غزة .

وقد تابع المركز باهتمام الورشات التدريبية الخاصة بتطوير "مسرحية "عيشة" بإشراف المدرب والمخرج المسرحي خالد المصو من مسرح عناد، تلك المسرحية التي تتناول قضايا اجتماعية مهمة، وتسلط الضوء على ظاهرة تزويج الطفلات التي تحرم الفتيات من طفولتهن وحقوقهن في التعليم والتعبير عن الرأي.

وشارك في هذه المسرحية 7 طالبات من مدرسة الفيحاء الأساسية للبنات الواقعة في البلدة القديمة من مدينة الخليل، حيث يحظى المركز بعلاقات مميزة مع المؤسسات في المحافظة، ويقيم شراكة مع جمعية أحلام الشباب والطفولة للثقافة والفنون، بالاضافة الى مركز شارك التابعة لبلدية حلحول والذي ينفذ معه موصوع الرسم ضمن مشروع تعزيز حقوق الطفل بالتركيز على المساواة ويشرف على تدريب الفئة المستهدفة الفنان التشيكلي الاستاذ " اسماعيل مضية .

وحول المشاريع الأخرى التي ينفذها المركز، فقد استفادت عدة طالبات من جامعات مختلفة من مشروع منح الطالبات الجامعيات، حيث تكفل المركز بدفع الأقساط الجامعية كاملة للفصل الثاني من العام الدراسي 2008/ 2009 للطالبات المستفيدات، ويهدف المشروع لمساعدة الطالبات اللواتي يعانين من الفقر والظروف الاقتصادية الصعبة لاستكمال تعليمهن الجامعي .

وبالنسبة لمشروع تأهيل الخريجات لسوق العمل، فقد تم تدريب مجموعة من خريجات تخصص تكنلوجيا المعلومات ودمجهم في مؤسسات المجتمع المدني لاكتساب خبرة في هذا المجال .