الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يدين التصعيد الاسرائيلي ويدعو إلى بذل الجهود من أجل تطبيق القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 19/12/2005 ( آخر تحديث: 19/12/2005 الساعة: 16:25 )
غزة- معا- كررالمركز الفلسطيني لحقوق الانسان إدانته التصعيد الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرا أن ما حدث في الآونة الأخيرة من قصف و قتل المواطنين وتدمير المنشآت في منطقة شمال قطاع غزة انما يؤكد على أن القوات الإسرائيلية تقوم بإعادة انتشار وليس إنهاءً للاحتلال، حيث بقي الاحتلال بشكليه المادي والقانوني.

وعبر المركز عن خشيته من وقوع المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم أمام التهديدات الإسرائيلية المتكررة، والتي أعطت من خلالها حكومة إسرائيل لقواتها الضوء الأخضر لتنفيذ عمليات اغتيال مداهمة مناطق في قطاع غزة.

وأبدى المركز قلقة من تكرار سقوط الصواريخ الفلسطينية على أماكن مدنية، مما يشكل تهديداً مستمراً لحياة المدنيين، مذكرا مجموعات المقاومة الفلسطينية بواجباتها حيال حماية المدنيين داعيا إياها إلى الامتناع عن تنفيذ أية أعمال عسكرية من داخل المناطق المدنية أو القريبة منها، أو أية أعمال تستهدف المدنيين أو المناطق المدنية، حيث تشكل الاعتداءات على المدنيين انتهاكاً صارخا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

كما دعا المركز إلى مواصلة بذل الجهود والضغط من أجل تطبيق القانون الدولي الإنساني بصورة كاملة أو أن يتم التعامل مع مقترفي الاعتداءات ضد المدنيين وفقاً للقانون الدولي الإنساني.