الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ اسماعيل هنية :حماس تخطط لإنشاء فضائية وديوان للمظالم عقب الانتخابات

نشر بتاريخ: 19/12/2005 ( آخر تحديث: 19/12/2005 الساعة: 16:57 )
غزة - معا - كشف الشيخ إسماعيل هنية القيادي السياسي البارز في حركة المقاومة الإسلامية حماس ، عن خطة للحركة تعكف على تنفيذها بعد مشاركتها في الانتخابات التشريعية القادمة المزمع عقدها في الخامس والعشرين من يناير القادم تتضمن إنشاء ديوان للمظالم وقناة فضائية خاصة بالحركة.

وأكد هنية ،في تصريح صحفي نقله مركز الاسرى للاعلام أن حركته تفكر جديا منذ زمن في إنشاء فضائية لها ، غير أنه أشار إلى وجود صعوبات مادية وإقليمية ومحلية قد تعيق تنفيذ الخطة.وقال ، " نحن نفكر فيها منذ زمن ولكن ربما هناك ظروف ميدانية مالية وظروف محيطة وإقليمية وحتى محلية ، ولكن بالأساس نفكر أن تكون هناك فضائية تابعة لحركة حماس من أجل انفتاح أوسع على الشعب الفلسطيني وانفتاح أوسع على المنطقة العربية وعلى المجتمع والأسرة الدولية ".

وتابع هنية "42 عاما" ، الذي يترأس قائمة حماس العامة للانتخابات التشريعية القادمة " إن حماس حركة منفتحة على الأسرة الدولية وهي ليست منغلقة ، ولديها استعداد لتنظم علاقات مع كل الأسرة الدولية على قاعدة حماية الحقوق الفلسطينية وتحشد الدعم الدولي لمساندة الشعب الفلسطيني وحقوقه ".

وامتدح القيادي في حماس في الإطار ذاته دور الفضائيات العربية والدولية العاملة في الأراضي الفلسطينية قائلا " الفضائيات التي تعمل في الوسط الفلسطيني هي فضائيات مفتوحة لحرية الرأي الفلسطيني ، وحماس تجد لها مساحة جيدة في هذه الفضائيات سواء كانت عربية وإسلامية أو أجنبية " .

وعلى صعيد آخر كشف الشيخ هنية ، أن حماس تؤسس لما قال أنه ديوان للمظالم في كل المناطق الفلسطينية التي سيشارك بها ممثلو الحركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية القادمة مشيرا إلى أن ديوان المظالم هو أحد معالم الحضارة الإسلامية وسوف يكون له فروع في كل المناطق الفلسطينية .

وقال " ديوان المظالم سيستقبل شكاوي المواطنين ومظالم الناس حيث سيعمل أعضاء البرلمان الحمساوي في داخل المجلس التشريعي على رفع المظالم وتبني هذه القضايا " .

وأضاف " في هناك آلية معينة للديوان في متابعة القضايا و إعطاء ردود تواصل مع ذوي الاختصاص ، لإيجاد حلول للقضايا المطروحة وتبني هذه القضايا سواء جماهيريا أو إعلاميا أو سياسيا