الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أحتفال كنسي كبير في القدس بمناسبة عيد دخول السيد المسيح الى الهيكل

نشر بتاريخ: 15/02/2009 ( آخر تحديث: 15/02/2009 الساعة: 15:15 )
القدس- معا- أحتفلت كنيسة الروم الأرثوذكس اليوم الأحد بعيد دخول السيد المسيح الى الهيكل. حيث أحتفل بهذا العيد في كافة الكنائس الأرثوذكسية في الأرض المقدسة.

الاحتفال الرئيسي بهذا العيد تم في القدس في كنيسة دير السيدة (صيدنايا) حيث أيقونة الدخول العجائبية وهي من الكنائس الأثرية القديمة في القدس وتقع في حارة النصارى في البلدة القديمة.

ترأس الخدمة سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس يعاونه لفيف من الكهنة والشمامسة بحضور الراهبات تتقدمهم رئيسة الدير الأخت سيرافيما. وكذلك حشد من المصلين من القدس وخارجها.

وقبل القداس أقيمت خدمة مباركة الخمس خبزات وأثناء القداس الألهي حضر غبطة البطريرك مع عدد من الأساقفة حيث حضر قسما من الخدمة. في نهاية القداس تحدث سيادة المطران عن معاني العيد الذي تزامن في هذا اليوم مع أحد الأبن الضال سائلا البركة والتوفيق للجميع. وبعدها أستقبلت رئيسة الدير الراهبة سيرافيما سيادة المطران والأكليروس في صالون الدير. وأقامت حفل أستقبال في هذه المناسبة حضره كل المصلين.

وغدا عيد القديس سمعان الشيخ في كنيسة القطمون

غدا الأثنين يصادف عيد القديس سمعان الشيخ وسيقام قداس أحتفالي بهذه المناسبة في كنيسة دير القديس سمعان في حي القطمون في القدس الغربية حيث بقيت الكنيسة والدير صامدين منذ عام 48 وحتى الأن حيث تم أحتلال منطقة القطمون بالكامل عام النكبة وطرد أهلها الأصليون وأستولى اليهود على المباني والمنازل. الدير ما زال صامدا وأجراسه تقرع مع أنها تزعج الجيران اليهود الذين تذمروا مرارا وتكرارا من وجود كنيسة في حي يهودي. في حين أن التاريخ يقول أن هذا الحي كان عربيا فلسطينيا قبل عام 48. والكنيسة خير شاهد على هذا التاريخ وعلى هذا الحضور الذي أنقطع ويا للأسف عام النكبة.

القداس الاحتفالي في القطمون سيترأسه غبطة البطريرك بمشاركة المطران عطا الله حنا وعدد من الأساقفة.