الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لتحديد الرؤية الإستراتيجية التنموية لبلدة قباطية

نشر بتاريخ: 15/02/2009 ( آخر تحديث: 15/02/2009 الساعة: 17:21 )
جنين -معا- نظم فريق التخطيط الاستراتيجي في بلدية قباطية، جنوب مدينة جنين، ورشة عمل من اجل تحديد الرؤية الإستراتيجية التنموية لبلدة قباطية للسنوات المقبلة ونقل الفكرة إلى الهيئات المحلية الأخرى، افتتحها محافظ جنين قدوره موسى، والدكتور عصام نزال رئيس بلدية قباطية وذلك في قرية حداد السياحية في مدينة جنين والتي ستستمر لمدة يومين.

وشارك في الورشة كل من مدير عام وزارة الحكم المحلي في محافظة جنين سمير دوابشة ومؤسسة التعاون الألماني GTZ وممثلون عن صندوق تطوير وإقراض البلديات .

وأشاد محافظ جنين قدوره موسى في كلمة له بالفكرة، متمنيا أن تنتقل الفكرة إلى كافة الهيئات المحلية لتحديد احتياجات التجمعات السكانية بشكل علمي ومدروس، مشددا على ضرورة العمل وفق برنامج محدد لتلبية احتياجات التجمعات السكانية في مجالات الحياة.

وأضاف أن احتياجات التجمعات السكانية ضخمة ومتعددة وبحاجة إلى مبالغ كبيرة وتخطيط استراتيجي سليم، داعيا إلى الابتعاد عن العشوائية في التحديد والتنفيذ.

بينما أشار الدكتور عصام نزال رئيس البلدية إلى أن الورشة تندرج في إطار مشروع تطوير البلديات بهدف بحث السبل الكفيلة بمأسسة منهجية التخطيط الاستراتيجي التنموي لبلدية قباطية ونقل تجربتها الناجحة إلى هيئات المجتمع المحلي من اجل المساهمة في بناء القدرات المحلية في هذا المجال وذلك تحت رعاية وزارة الحكم المحلي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وصندوق تطوير وإقراض البلديات.

وأوضح أن تحديد الخطة الإستراتيجية التنموية لبلدية قباطية ينفذ بدعم فني ومالي من مؤسسة التعاون الألماني في مشروع يكتسب أهمية كبرى في تحديد أولويات البلدة في جميع مجالات الحياة تمهيدا لتنفيذها بشكل علمي ومدروس.

بينما وليد كميل مدير بلدية قباطية ومنسق فريق التخطيط الإستراتيجي في البلدية قال إن مؤسسة التعاون الألماني قد اختار بلدية قباطية كبلدية نموذجية ضمن أربع بلديات في الضفة الغربية نظرا للمؤهلات العلمية والكفاءات العالية التي يتمتع بها كادر البلدية وحجم قدرته على تحديد احتياجات البلدة التنموية في جميع المجالات بشكل علمي ومدروس، مشيرا إلى أن الفريق قد قطع عدة خطوات بعد فترة وجيزة من اختيارها من قبل مؤسسة التعاون الألماني.

بدوره سمير دوابشة أشاد بقرار مؤسسة التعاون الألماني اختيار بلدية قباطية كواحدة من بين البلديات النموذجية في الضفة الغربية، مشيرا إلى إن هيئات الحكم المحلي بدأت تشهد نقلة نوعية في طرق تحديد احتياجاتها في سائر مجالات البنية التحتية، وذلك بفعل الكوادر البشرية المؤهلة التي تمتلكها ومتابعتها بشكل دائم من قبل وزارة الحكم المحلي .

كما أكد على حرص وزارة الحكم المحلي على تقديم كل أشكال الدعم والمساعدة للهيئات المحلية لتحديد وتلبية احتياجاتها ضمن الإمكانيات المتاحة.