الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي:يجب مطالبة اسرائيل بدفع تعويضات عما ارتكبته من قتل وتدميربغزة

نشر بتاريخ: 15/02/2009 ( آخر تحديث: 15/02/2009 الساعة: 18:30 )
رام الله -معا- قال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية انه يجب الا نسمح لاسرائيل بان تفلت من المسؤولية المباشرة الاخلاقية والادبية والمادية والقانونية حول ما قامت به من جرائم حرب في قطاع غزة، سواء ضد الممتلكات او الارواح البشرية.

ودعا البرغوثي في بيان وصل معا نسخة منه كافة الجهات الرسمية المختصة الى البدء فورا برفع قضايا على الحكومة الاسرائيلية، لتحميلها تلك المسؤولية ولاجبارها على دفع تعويضات عن الدمار الذي الحقته بقطاع غزة والخسائر البشرية التي المت بشعبنا هناك.

واعتبر النائب مصطفى البرغوثي ان التحقيقات ومنها ما خلص اليه تحقيق للجيش الاسرائيلي تثبت ان الدمار الذي احدثته قوات الاحتلال في قطاع غزة لم يكن له اي مبرر اخلاقي او قانوني.

واضاف البرغوثي :"اننا نشعر بالاسف لان امين عام الامم المتحدة بان كي مون بدا يتراجع عن تشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة في جرائم الحرب الاسرائيلية وما تعرضت له مؤسسات الامم المتحدة في غزة من عدوان اسرائيلي".

واكد البرغوثي انه لابد من مواصلة الجهود لتشكيل لجنة تحقيق دولية شاملة في جرائم الحرب في غزة بما في ذلك كل ما سينتج من مسؤوليات سياسية واخلاقية وقانونية ، وانه بدون اتخاذ مثل هذه الاجراءات فانه لايمكن ضمان عدم تكرار اسرائيل تلك الجرائم بل انها ستكرر هذا المشهد مثلما فعلت عام 2002 في الضفة الغربية.

وقال النائب مصطفى البرغوثي:" اننا نشارك الان في حملة دولية لفرض عقوبات على اسرائيل كتلك العقوبات التي فرضت على جنوب افريقيا ابان نظام الفصل".

ووجه البرغوثي التحية الى كلية هامبشاير الاميركية التي استجابت الى دعواتنا لتكون اول جامعة تتخذ قرارا بفرض مقاطعة على كافة الشركات التي تتعامل مع اسرائيل او تدعمها.

واشار البرغوثي الى ان كلية هامبشاير كانت اول جامعة اميركية تتخذ قرارا بمقاطعة جنوب افريقيا خلال فترة حكم نظام الفصل العنصري .