الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين - مساواة يختتم دورة لتنمية مهارات المشتغلين بالقانون

نشر بتاريخ: 16/02/2009 ( آخر تحديث: 16/02/2009 الساعة: 18:26 )
جنين - معا - أختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" في مدينة جنين، دورة تدريبية لتنمية مهارات المشتغلين بالقانون، بالتعاون مع الممثلية النرويجية، بواقع (36) ساعة تدريبية امتدت على مدار ستة أيام، شارك فيها عدد من المحامين والقانونيين وطلبة كليات الحقوق.

المحامي رياض حمارشة منسق المشاريع في مركز مساواة أفتتح الدورة مرحبا بالمشاركين ومؤكدا أن هذه الدورة تعد المرحلة الاولى لمرحلة أخرى مقبلة تشمل محاكم صورية يتدرب فيها المشاركون على ملفات لدعاوى فصلت امام المحاكم النظامية من قبل.

وقام المحامي عبد الله الكيلاني خلال الدورة بتدريب المشاركين على بعض جوانب قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية الفلسطيني، فبين طريقة اعداد لائحة الدعوى واللائحة الجوابية واختصاص المحاكم وطريقة التبيلغات فيها، كما قدم المحامي أحمد أبوزينة شرحا مفصلا حول القانون الاساسي الفلسطيني، والمحامي نصر الدين عنبتاوي قام بتدريب المشاركين على بعض الجوانب العملية في قانون الاجراءات الجزائية الفلسطيني وفي ما يتعلق بالطعون والمواعيد في هذا القانون.

وعرج عنبتاوي على قانون العقوبات، مبينا ان القانون النافذ هو قانون العقوبات الاردني رقم 16 لسنة 1960 المعدل ابان مرحلة الاحتلال الاسرائيلي بعدة أوامر عسكرية كما ناقش مع المشاركين بعض القرارات الصادرة عن المحاكم في دعاوى جزائية، وتحدث المحامي حكمت عمارنة عن قانون العقوبات، مبيناً الركن المادي والمعنوي للجريمة.

المحامي عزام درويش وضح للمشاركين موضوعات الادعاء بالحق المدني والتوقيف والكفالة في قانون الإجراءات الجزائية وفي ذات القانون تحدث المحامي احمد سميح فشرح عن الدعوى الجزائية وكيفية تقديمها مسلطا الضوء على بعض الجوانب المهمة فيها.

وعن تشكيل المحاكم النظامية قدم المحامي زهير جرار شرحا بين فيه تشكيل هذه المحاكم واختصاصها، وقدم المحامي منصور مساد للمشاركين شرحا مفصلا وعمليا حول دعاوى الشفعة والأولوية في القانون، كما قدم المحامي فاضل بشناق شرحا حول تشكيل المحاكم النظامية وقانون السلطة القضائية، وفي قانون البينات الفلسطيني تحدث المحامي سمير الشايب عن الجوانب العملية في هذا القانون مبينا للمشاركين كيفية استخدام ادلة الإثبات امام المحاكم

المحامي حسام حطاب قال ان هذه الدورة تأتي لرفع كفاءة المحامين وتعزيز خبرتهم العملية عن طريق المعلومات التي تقدم لهم والمناقشات التي تدور اثناء انعقاد الدورة مقدما باسم المشاركين شكره لمساواة على الجهد الدؤوب الذي تبذله في سبيل رفع كفاءة المشتغلين في القانون وتنمية قدراتهم معربا عن امله ان يتكرر عقد مثل هذه الدورات من قبل مساواة وغيرها من المؤسسات الحقوقية الفلسطينية.

الى ذلك قام وفد من مركز مساواة شمل الرئيس التنفيذي المحامي ابراهيم البرغوثي ومديرة البرامج ايمان رضوان بزيارة تفقدية للدورة ترافقهم جوليا روتز خبيرة هيئة الدفاع في الاتحاد الاروبي، وقدم المحامي البرغوثي رؤية مساواة وفلسفتها من وراء عقد مثل هذه الدورات قائلا انها تهدف لخلق جيل مساند لمجموعات محامون من اجل سيادة القانون التي يقيمها المركز في كل محافظات الوطن و لتوسيع دائرة الرقابة على اداء اركان العدالة.

ورحبت رضوان باقتراحات المشاركين وتوصياتهم مؤكدة ان التقيم الذي اعده المشاركون سيأخذ في عين الاعتبار , كاشفة ان العام 2009 سيشهد نشاطات عديدة مماثلة.