الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب: اولويات فتح المصالحة والاعمار وتحويل الصمود لانجازات سياسية

نشر بتاريخ: 16/02/2009 ( آخر تحديث: 17/02/2009 الساعة: 10:31 )
بيت لحم- معا- حدد اللواء جبريل الرجوب عضو المجلس الثوري لحركة فتح ثلاثة اولويات امام حركته في المرحلة القادمة وهي المصالحة الوطنية ،واعادة اعمار غزة ،وتحويل الصمود الوطني الى انجازات سياسية ،ومحاكمة المسؤولين الاسرائيليين عن العدوان على غزة.

جاء ذلك في حوار متلفز عبر قناة "anb" اللبنانية مع الرجوب مساء اليوم في برنامج سجالات.

ووجه الرجوب انتقادات شديدة اللهجة الى ممارسات حماس ضد حركة فتح في غزة داعيا اياها الى التوقف عن ملاحقة الفتحاويين والتواضع في قراءاتها السياسية لما بعد العدوان على غزة.

وقال": ان حماس لم تقدم نموذجا مختلفا عما قدمته الحركات الوطنية قبلها".

كما انتقد التدخلات الاقليمية في الساحة الفلسطينية مؤكدا ان مثل هذه التدخلات لن تمر وستصطدم بالوعي الفلسطيني الذي يرى ان الحالة الفلسطينية يجب ان تظل بمناى عن اية تدخلات اقليمية او دولية مؤكدا ان الفلسطيني ليس له الا فلسطين وطنا وارضا وحياة.

كما دعا اللواء الرجوب الى تشكيل اطار وطني يتولى تحديد رؤية سياسية جامعة للفلسطينيين تضمن لهم تحقيق اقامة دولتهم وحماية هويتهم التي قدمت من اجلها شلالات الدم "دون التورط في سجالات المزايدة بين المقاومين والمفاوضين".

كما وجه انتقادات الى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مشيرا الى انه لم يكن موفقا في ادارة حملته ضد المنظمة مؤكدا ان فتح مع الوحدة لا مع الانقسام وانها مستعدة ان تتسامى فوق الجراح من اجل وحدة الوطن والقضية.

وتطرق الرجوب الى ملف الحوار الوطني وذلك بتحديد اربع نقاط كمدخل للحوار تتمثل في ملف الحوار السياسي وتوحيد مفهوم الحل للشعب الفلسطيني , ومفهوم واحد للمقاومة ووسائلها, وموضوع السلاح وتوحيد الاجهزة الامنية وصولا الى ملف الشراكة السياسية التي تبدا من حرية الفرد ونهاية بالشراكة بمنظمة التحرير.

كما دعا الرجوب الى تشكيل حكومة تحت اي مسمى تكون قادرة على تعزيز وقف اطلاق النار والعمل على رفع الحصار وفتح المعابر وتهيئة الشعب الفلسطيني لاجراء انتخابات محددة بسقف زمني وان تكون تلك الحكومة قادرة على جني الدعم من جميع دول العالم .