الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرادعي:اسرائيل عقبة رئيسية أمام نزع السلاح النووي في العالم

نشر بتاريخ: 16/02/2009 ( آخر تحديث: 16/02/2009 الساعة: 23:38 )
بيت لحم- معا- قال محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين ان فهم البلدان العربية أن اسرائيل تقوض معاهدة منع الانتشار النووي يمثل عقبة رئيسية أمام نزع السلاح النووي في العالم.

وفي مقال نشر بصحيفة انترناشونال هيرالد تريبيون عرض البرادعي ما يعتقد أنه ينبغي فعله لتحقيق توافق بشأن نزع السلاح النووي.

وكتب يقول "ما يعقد المشكلة هو أن نظام منع الانتشار النووي قد فقد شرعيته في نظر الرأي العام العربي بسبب ما يعتبرها معايير مزدوجة فيما يتعلق باسرائيل .. البلد الوحيد بالمنطقة غير الموقع على معاهدة منع الانتشار النووي والمعروف أنه يمتلك أسلحة نووية."

وأكد البرادعي أيضا أنه متفائل بالتزام الرئيس الامريكي الجديد باراك أوباما بجعل التخلص من جميع الاسلحة النووية جزءا محوريا في برنامجه السياسي.

وقال انه من أجل ذلك ينبغي للدول التغلب على المواقف المشككة تجاه الامم المتحدة.

وكتب البرادعي "يجب اعطاء الامم المتحدة والوكالات المرتبطة بها ما يكفي من السلطة والتمويل ووضعها في يد زعماء لديهم الرؤية والشجاعة والمصداقية."

وفي انتقاد للولايات المتحدة واسرائيل قال البرادعي "فوق كل شيء .. ينبغي أن نوقف الانتهاكات الصارخة للمباديء الاساسية للقانون الدولي مثل القيود على استخدام القوة من جانب واحد .. والتناسب في الدفاع عن النفس وحماية المدنيين خلال المعارك من أجل تجنب تكرار المجزرة بحق المدنيين في العراق وأخيرا في قطاع غزة."

ودخل البرادعي المقرر أن يترك منصبه في نوفمبر تشرين الثاني مع انتهاء فترة ولايته الثالثة في صدام مع ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بسبب ما كان يعتبرها نزعتها الاحادية في معالجة الامور ورفضها الدخول في محادثات مع خصوم مثل ايران.