السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في بيت ساحور حول السياسات المحلية في برامج اليسار

نشر بتاريخ: 19/02/2009 ( آخر تحديث: 19/02/2009 الساعة: 13:12 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في مركز الغد الجديد ببيت ساحور، وبدعم من مؤسسة روزا لكسمبورغ الألمانية، ورشة عمل تحت عنوان " السياسات المحلية في برامج اليسار الفلسطيني " شارك فيها 19 رفيقة ورفيقا من اليساريين وممثلي أحزاب يسارية، وأدارها طاقم المركز الفلسطيني في محافظة بيت لحم.

وفي بداية الورشة تمت مناقشة الهوية الفكرية والاجتماعية لليسار وتعريف الشرائح التي يمثلها وهي الأكثر فقرا في المجتمع. وبناء على هذا التعريف اعتبر المشاركون أن الجمهور المفترض لليسار يمثل الغالبية العظمى من أبناء الشعب الفلسطيني . وعن أسباب تراجع شعبية اليسار في الشارع الفلسطيني قال المشاركون إن الخلافات الداخلية بين أحزاب وتيارات اليسار المختلفة تشكل السبب الأساسي لهذا التراجع، يليه ضبابية وعدم تمايز البرنامج الانتخابي لليسار، وخاصة في القضايا الاجتماعية، عن برامج الأحزاب الأخرى.

وعند صياغتهم لبرنامج يساري مفترض للانتخابات المحلية، ركز المشاركون على احتياجات الشرائح الأضعف في المجتمع مثل خدمات الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والبطالة وغلاء الأسعار وتفعيل دور المرأة والشباب في الحياة العامة، كما لم يغب عن هذا البرنامج الهم السياسي المتمثل في اعتداءات الاحتلال والانقسام وانتشار الفساد والمحسوبية وغياب العدالة الاجتماعية .

وفي نهاية الورشة أكد المشاركون على ضرورة توحيد كافة قوى وتيارات اليسار خلف برنامج سياسي اجتماعي موحد يعبر عن هموم الشرائح الأضعف في المجتمع ويعيد لليسار مكانته وشعبيته بين الجماهير المسحوقة، مشيرين إلى أن النضال السياسي والنضال الاجتماعي صنوان لا يفترقان على طريق التحرر الوطني.

يذكر أن المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ينفذ سلسلة من الورش والفعاليات المشابهة في مختلف المحافظات ضمن مشروع " الأحزاب اليسارية ومسيرتها التقدمية " بدعم من مؤسسة روزا لكسمبورغ اليسارية.