الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة تكثف خدماتها في مناطق الريف والجدار بالضفة والمنكوبة في غزة

نشر بتاريخ: 19/02/2009 ( آخر تحديث: 19/02/2009 الساعة: 13:17 )
رام الله- معا- قالت الاغاثة الطبية الفلسطينية ان العيادات المتنقلة التابعة لها والبالغ عددها احدى عشرة عيادة بينها اثنتان في غزة وتسعة في محافظات الضفة قدمت العلاج والدواء لستة عشر الف مواطن.

واضافت الاغاثة في بيان وصل "معا" ان عياداتها المتنقلة في الضفة وغزة كثفت من نشاطاتها وتنظيم الايام الطبية المجانية في مناطق الريف ومناطق جدار الفصل والمناطق النائية.

وقال الدكتور محمد سكافي مدير الطوارئ في الاغاثة ان العيادات المتنقلة في الاغاثة قدمت العلاج لستة عشر الف مواطن في الضفة وغزة خلال الشهر الماضي، مضيفا ان هذا العدد من المواطنين جرى تقديم العلاج والدواء لهم بشكل مجاني خاصة في المناطق التي طالها العدوان الاسرائيلي في قطاع غزة .

واوضح د.سكافي ان خمسة الاف وخمسمئة مواطن تم اجراء فحوصات وقائية لهم من قبل طواقم العيادات المتنقلة، مشيرا الى ان الاغاثة الطبية واصلت عقد دورات في الاسعاف الاولي للفئات المختلفة من شعبنا بينها ثلاث عشرة دورة يجري تنظيمها الان في محافظة رام الله والبيرة.

من جانبه قال مدير عام الاغاثة الطبية الدكتور جهاد مشعل ان الاغاثة تعمل جاهدة من اجل تخفيف الاعباء عن الشعب الفلسطيني عبر توفير العلاج والدواء لا سيما للاسر الفقيرة والمناطق التي تفتقر الى الخدمات الطبية، مضيفا ان طواقم الاغاثة بذلت جهودا مضاعفة خلال وبعد العدوان على غزة من خلال تقديم العلاج والدواء مجانا لالفين واثني عشر مواطنا من المناطق التي دمرها الاحتلال في عدوانه الاخير على غزة.

من جهته اكد عائد ياغي مدير البرامج في الاغاثة في غزة ان طواقم الاغاثة اجرت مسحا في مناطق مختلفة من القطاع لحصر احتياجات المواطنين وتقديم المساعدات لهم، مضيفا ان الاغاثة وزعت أغطية وفرشات على اربع وثمانين أسرة ممن دمر العدوان الاسرائيلي منازلها خاصة في حي السموني والزيتون ومنطقة شرق جباليا،اضافة الى توزيع مئة وستين خزان مياه لتوفير مياه الشرب للعائلات.

وقالت الاغاثة الطبية ان طواقمها قامت بزيارات منزلية للجرحى لمتابعتهم واجرت غيارات لجروحهم بشكل مستمر لتخفيف معاناة التنقل ومراجعة المشافي عنهم، مشيرة الى انها وزعت اجهزة مساعدة من كراس متحركة وفرشات طبية وعكازات وغيرها على مئة وثلاثة واربعين جريحا ممن اصيبوا خلال الحرب على غزة.

كما نظمت الاغاثة دورات اسعاف اولي لكافة فئات الشعب في القطاع بينها ست دورات يجري تنظيمها الان ويشارك فيها تسعون متدربا، في وقت جرى فيه توزيع 650 حقيبة اسعاف اولي خلال الحرب وبعدها على المواطنين للمساعدة في تقديم الاسعاف الاولي للجرحى، موضحة ان مركز الامراض المزمنة التابع لها يواصل تقديم الادوية المجانية للمرضى، لاسيما وان تلك الادوية باهظة الثمن ولايقدر مرضى الامراض المزمنة على شرائها.

وقامت فرق الطوارئ في الاغاثة الطبية الفلسطينية بتنظيم زيارات لمناطق عزبة عبد ربه وزمو والعطاطرة وحي الاسراء والسلاطين والسيفه واحياء السموني والشعب والعمري وجبل الريس وام العبد وخزاعه والفخاري ومناطق اخرى.

وقالت الاغاثة ان طواقمها عملت على تحويل العديد من الحالات المرضية التي اجرت فحوصات ميدانية لها الى عياداتها ومراكزها الطبية والى المشفى الاردني الميداني الذي كان وصل الى القطاع بتنسيق مع الاغاثة الطبية من اجل المتابعة.

واشارت الاغاثة الطبية الفلسطينية الى انها استقبلت العديد من الوفود الطبية العربية والاجنبية التي وصلت الى غزة بينها وفود طبية من مصر والمغرب وتركيا وفرنسا وايطاليا.