الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يهيب بالمواطنين توخي الحذر عند استخدام المطافئ بالمنازل

نشر بتاريخ: 23/02/2009 ( آخر تحديث: 23/02/2009 الساعة: 18:40 )
سلفيت-معا- اهاب الدفاع المدني بالمواطنين، توخي المزيد من الحذر عند استخدام المطافئ داخل المنازل في فصل الشتاء، وقد جاء ذلك على اثر وفاة طفلة واصابة شقيقيها بشدة من جراء الاختناق في قرية عبوين قضاء رام الله.

ونجم الحادث المأساوي نتيجة لعدم اتباع الارشادات التي يقوم الدفاع المدني بنشرها تباعا، حيث قامت الام بإغلاق جميع منافذ الهواء من شبابيك وابواب بعد أن شغلت المدفأة الكهربائية، وعلى الرغم من كون المدافئ الكهربائية لا تستهلك الاكسجين الا انها قد تتسبب بحرائق او نشر غازات سامة اذا لم تشغل بالشكل السليم، حيث وضعت المدفأة على مقربة من حشيات الاسفنج والحصائر البلاستيكية مما تسبب بانكماشها ونفثها لغازات اول وثاني اكسيد الكربون وهي غازات سامة، ما ادى الى اختناق ووفاة الطفلة ناهد سحويل، ونقل اختها واخيها الى المستشفى في حالة اختناق خطرة.

وقد لاحظ الجيران صدور الدخان من البيت فقاموا بكسر الشبابيك الزجاجية مما ادى بدوره الى تدفق الاكسجين واشتعال الحشيات المتفحمة.

وقال الدفاع المدني :"عليه وتجنيبا لابناء شعبنا الخسائر في الارواح والممتلكات، فإنه يتوجب على المواطنين اتباع ارشادات السلامة العامة التي يقوم الدفاع المدني بنشرها في جميع وسائل الاعلام، ونخص بالذكر الارشادات المتعلقة بتشغيل المدافئ في فصل الشتاء حيث يتوجب على المواطنين اتباع ما يلي:
يجب ابقاء فتحات تهوية كافية في المنازل، وخصوصا في حال تشغيل المدافئ بغض النظر عن نوعها.
يجب ترك مسافة آمنة بين المدفأة والمواد القابلة للاشتعال في المنازل مثل الستائر والحشيات والمقاعد، كما يجب ابعاد المدافئ عن ايدي الاطفال
يجب عدم استعمال المدفأة مطلقا لتجفيف الملابس ويفضل عدم الطهي عليها او تسخين المياه.
يجب حفظ الوقود السائل خارج الغرف المغلقة كما يجب اشعال المدافئ خارج الغرف المغلقة ومن ثم نقلها الى المنزل بعد تمام اشتعالها، كما يجب اطفئها خارج المنزل لتجنب صدور الغازات الخانقة.
في حال استخدام المدافئ الكهربائية فيجب التأكد من سلامة الاسلاك والقوابس وقدرة الحمل الكهربائي لديها. كما يفضل استخدام المدافئ الكهربائية الامنة التي تفصل التيار الكهربائي في حال انقلابها.