الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة تبدأ بالافراج التدريجي عن معتقلي حماس في الضفة

نشر بتاريخ: 24/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 08:35 )
نابلس- طولكرم- غزة- خاص "معا"- بادرت الاجهزة الامنية في الضفة الغربية بالافراج عن معتقلين ينتمون لحركة حماس وذلك تماشيا مع قرار السلطة الوطنية بالافراج التدريجي عنهم استجابة لمطالبات من الحركة تمهيدا للحوار الوطني المزمع عقده في القاهرة الخميس.

فقد افرج جهاز الامن الوقائي اليوم في مدينتي نابلس وطولكرم عن ثمانية معتقلين. ففي مدينة نابلس- افرج جهاز الأمن الوقائي عن ثلاثة معتقلين من عناصر حركة حماس كانوا محتجزين في سجن الجنيد بنابلس.

واضاف المصدر لمراسل "معا" في نابلس ان المعتقلين هم: شادي منصور وياسر ابو حمادة وطة البشتاوي رافضا الاداء بمزيد من التفاصيل حول الموضوع.

اما في طولكرم فقد افرجت جهاز الامن الوقائي عن خمسة معتقلين اليوم وامس.

وأفاد مراسلنا، ان المهندس عبد الفتاح القدومي، ورشدي الجيوسي، اللذان أعتقلا في 19-9 في شهر رمضان من العام الماضي، وفادي عمير، وحسين يعقوب من بلدة بلعا شرق طولكرم والذين اعتقلا قبل نحو شهر، قد تم الإفراج عنهم من قبل جهاز الأمن الوقائي عصر اليوم الثلاثاء، فيما أفرج جهاز المخابرات العامة عن الشيخ ليث العتيلي إمام المسجد القديم بالمدينة مساء أمس الإثنين، والذي كان قد أعتقل قبل ثلاثة أيام.

وفي رد فعل اولي عن انباء الافراج عن معتقلين من عناصر حركة حماس في الضفة الغربية، قال القيادي في حركة حماس اسماعيل رضوان لـ"معا":"انها بداية خطوة في الاتجاه الصحيح للافراج عن كافة المعتقلين السياسيين في الضفة لبدء حوار جاد يعيد اللحمة للوطن ويرسخ الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني لوقف تهويد القدس ومقاومة الاستيطان في الضفة بوحدة فلسطينية قائمة على الحفاظ علي الثوابت واحتضان المقاومة ومواجهة التحديات".

وكان عزام الأحمد قد قال في تصريحات له قبل يومين، على مواقع إلكترونية محسوبة على حركة "فتح" إن الرئيس محمود عباس شكل لجنة أمنية لدراسة ملف المعتقلين من حماس في الضفة الغربية وإنهائه سريعاً.

وأكد الأحمد رئيس كتلة "فتح" البرلمانية أن السلطة الفلسطينية ستطلق عدداً من أسرى ومعتقلي حركة حماس في الضفة الغربية قبل انطلاق الحوار يوم الأربعاء القادم.

وأوضح الأحمد أن تشكيلة وفد فتح الذي سيشارك في الحوار الذي دعت له مصر يوم الأربعاء القادم كما هي حيث يضم أحد عشر قياديا من الضفة الغربية وقطاع غزة برئاسة أحمد قريع.