السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول اجراءات التصدير في غرفة تجارة وصناعة نابلس

نشر بتاريخ: 21/12/2005 ( آخر تحديث: 21/12/2005 الساعة: 19:14 )
نابلس - معا- عقدت في غرفة تجارة وصناعة نابلس اليوم الاربعاء ورشة عمل حول اجراءات التصدير برعاية مركز التجارة الفلسطيني " بالتريد " وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني واتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية وبمشاركة ممثلين عن العديد من الشركات الصناعية ومكاتب الشحن والتخليص.

وقد افتتح الورشة الحاج حسام حجاوي امين سر الغرفة الذي رحب بالمشاركين بالورشة مؤكداً على اهمية عملية التصدير باعتبارها الوسيلة الاهم لتنمية التجارة الخارجية وتشغيل الايدي العاملة الفلسطينية مؤكداً على دور مركز التجارة الفلسطيني باعتباره احد المؤسسات الرائدة في مجال تطوير التجارة الخارجية الفلسطينية.

واكد الحجاوي على ضرورة التعاون والتنسيق بين الغرفة ووزارة الاقصاد الوطني وبالتريد من اجل خدمة وتطوير القطاع الخاص .

واشار ايضاً الى ضرورة عقد ورشات عمل متخصصة وقطاعية وخاصةً لقطاعات صناعة الالبسة والاثاث باعتبارها من القطاعات الصناعية الهامة مع امكانية اقامة معارض تجارية متخصصة في مدينة نابلس لهذه القطاعات .

وتحدث السيد طارق سقف الحيط عضو مجلس ادارة مركز التجارة الفلسطيني الذي تمنى للمشاركين بالدورة الخروج بنتائج ايجابية من هذه الورشة مشدداً على الدور الهام والحيوي الذي يؤديه المركز في خدمة القطاع الخاص وتطويره مبدياً استعداد المركز لتقديم كافة الخدمات المتعلقة بتطوير نشاطات القطاع الخاص وزيادة التعاون والتنسيق مع الغرف التجارية .

وقدم السادة ابراهيم النجار وعماد الاسعد من المركز وعبد الكريم عمر من وزارة الاقتصاد الوطني للمشاركين بالورشة شرحاً حول العديد من القضايا التي تخص عمليات واجراءات التصدير بما فيها اتخاذ القرار المباشر والتصدير والاعداد لدخول اسواق التصدير والتفاوض حول عقد صفقات التصدير وتنفيذها والقضايا المتعلقة بمرحلة ما بعد التصدير .

وقد تمت مناقشة هذه القضايا من قبل المشاركين كذلك طرحت العديد من المشاكل والصعوبات التي تواجه عمليات التصدير داخلياً وخارجياً وامكانيات تجاوز مثل تلك الصعوبات والوصول الى الاسواق الخارجية .

كما تم بحث امكانية التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات من اجل دعم التصدير والمصدرين والتخفيف من الاجراءات الرسمية المتبعة .