الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هارتس : استطلاع للجامعة العبرية يظهر ان نصف الاسرائيليين يفضلون اجراء مفاوضات سلام مع حركة حماس

نشر بتاريخ: 22/12/2005 ( آخر تحديث: 22/12/2005 الساعة: 02:04 )
ترجمة معا - اظهر استطلاع للراي اجرته الجامعة العبرية في القدس ان نصف المواطنين الاسرائيليين الذين استطلعت ارائهم يفضلون اجراء مفاوضات سلام مع حركة المقاومة الاسلامية حماس ، رغم ان هذه الحركة تدعو لابادة اسرائيل.

وقالت صحيفة هارتس الاسرائيلية اليوم الخميس على موقعها على شبكة الانترنت ان 50% ممن استطلعت ارائهم منتصف الشهر الجاري من خلال استطلاع الجامعة العبرية في القدس سيدعمون فكرة اجراء مفاوضات مع حركة حماس اذا كان هذا الامر ضروريا للتوصل لاتفاق سلام ، فيما عارض هذا التوجه 47% من اللذين تم استطلاع ارائهم حول الموضوع.

وقال يعقوب شامير الذي نظم الاستطلاع انه لا يوجد تصاعد في قبول وجود حماس لدى الاسرائيليين لكنهم يتفهمون ان شعبية الحركة تزداد في اوساط الشعب الفلسطيني.

واوضحت الصحيفة في تقريرها ان حماس حظين بنجاح كبير في الانتخابات البلدية وتعطيها استطلاعات الراي 25 - 30 % في الانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها في 25- 1- 2006 .

واضاف شامير ان هذا الاستطلاع يظهر مدى ادراك المواطن الاسرائيلي لما يجري من تغييرات على الساحة الفلسطينية ونية حماس لعب دور سياسي على هذه الساحة موضحا ان الاسرائيليون يدركون انهم لا يستطيعون تغيير ذلك ولذلك فهم يتفهمون هذا التغيير .

واختتم شامير بالقول ان عدد المواطنين الاسرائيلين الذين يقبلون المحادثات مع حماس يتزايد موضحا ان حماس تعارض اجراء مفاوضات مع اسرائيل ، الا ان عددا من قادتها اقترحوا مؤخرا امكانية القيام بمحادثة اسرائيل.