الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة للتنمية تنظم ورشة نفسية إرشادية لمجموعة من النساء

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 25/02/2009 الساعة: 17:22 )
رام الله-معا- نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، بالتعاون مع برنامج الصحة النفسية والمجتمعية بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)، ورشة نفسية إرشادية، اليوم الأربعاء، لمجموعة من النساء الغزيات المقيمات في الضفة الغربية، وذلك في قاعة المركز النسوي بمخيم الامعري برام الله.

وتضمنت الورشة التي حضرتها أكثر من 15 سيدة، تراوحت أعمارهن بين الثلاثين والستين عاما، تمارين للتفريغ نفسي، وذلك بهدف التخفيف من معاناتهن اليومية، خاصة في ظل ما يعانينه من ألم وغضب شديدين جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وذلك لفتح المجال أمامهن للتعبير عما يدور في أنفسهن من مشاعر.

يشار أن هذه الورشة هي جزء من الخط الهاتفي المجاني مع قطاع غزة، هو أحد الخدمات التي تُشغلها جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، بهدف تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لأبناء شعبنا هناك، خاصة النساء، أثناء وبعد العدوان الإسرائيلي الأخير عليهم.

وقالت الأخصائية النفسية الاجتماعية في الجمعية ميرا ربيع أن التمارين انقسمت الى ثلاثة أنواع، أولها تمرين "كسر حواجز" بهدف التعارف بين الحاضرات والتقريب فيما بينهن، ومن ثم تمرين "دائرة المشاعر" الذي تحدثت فيه كل امرأة عن مشاعرها ومخاوفها خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، ومن ثم قامت كل سيدة بالحديث عبر الخط الهاتفي المفتوح مع قريبة أو قريب لها في قطاع غزة، وذلك بهدف تقليل المخاوف والاطمئنان. وأوضحت ربيع أن التمارين سادها تفاعل كبير بين الحاضرات، كما إنهن قمن بالتعبير عما يعتريهن من خوف وقلق بكل صراحة وصدق.

الجدير ذكره أن برنامج الإرشاد والاستشارة النفسي هو أحد البرامج الأساسية في جمعية المرأة العاملة، حيث يقدم خدمات الإرشاد الفردي والعائلي لطالبي الخدمة خاصة النساء، كما يعقد عقد لقاءات التوعية للمجموعات النسوية حول قضايا نفسية واجتماعية من اجل تزويد هؤلاء النساء بمهارات تساعدهن في التغلب على الصعوبات اليومية التي تواجههن وتجهيزهن للوصول إلى حالة من التوازن مع الذات والمحيط.