الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تلفزيون اسرائيل: حماس أدخلت صواريخ مضادة للطائرات عبر انفاق رفح

نشر بتاريخ: 25/02/2009 ( آخر تحديث: 26/02/2009 الساعة: 10:31 )
القدس- تقرير معا- شنّ ضباط الاعلام الحربي في التلفزيون الاسرائيلي حملة تحريض جديدة ضد قطاع غزة وبالذات منطقة رفح بدعوى قيام حماس بتجديد تهريبها الاسلحة النوعية والكمية الى قطاع غزة مرة اخرى بعد 4 اسابيع من توقف الحرب الاخيرة على غزة.

وقال المحلل العسكري روني دانييل في القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي ان حركة حماس تواصل التهريب المكثف للاسلحة الى القطاع رغم الوعودات المصرية بمحاربة التهريب ورغم الحديث عن التهدئة " ما اضطر " اسرائيل الى ارسال طائراتها الحربية اكثر من مرة لقصف محور رفح بهدف تدمير الانفاق التحت أرضية هناك.

وحسب المحلل العسكري الاسرائيلي فان حماس نجحت حتى الان في تهريب كميات نوعية من الاسلحة مثل الصواريخ المضادة للمروحيات والمضادة للطائرات أيضا.

وأضاف: كما نجحت حماس في تهريب صواريخ من نوع جراد وكميات ليست قليلة من متفجرات C 4 الشديدة الانفجار والتي يستخدمونها في صناعة الرؤوس المتفجرة للصواريخ وفي صناعة العبوات الناسفة والالغام .

من جانبه قال المحلل السياسي الاسرائيلي ايهود يعاري ان الفلسطينيين يعملون بداب من اجل انجاح تشكيل حكومة وفاق وطني ربما تظهر للعالم في شهر نيسان القادم، في حين يترنح نتانياهو ويفشل في تشكيل حكومة وحدة اسرائيلية.

وحسب يعاري فان فتح وحماس بدأتا في اطلاق سراح السجناء وتمهيد الارضية لنجاح الحوار ، وهذا سيمكن الفلسطينيين- حسب قوله- من الوقوف متحدين امام حكومة اليمين في اسرائيل والذهاب الى العالم العربي والعالم الغربي للحصول على مليارات الدولارات لاعادة اعمار غزة.

من جهة ثالثة لم تستطع اسرائيل كظم غيظها من التقدم الايراني بشأن الملف النووي ، ومع اعلان إيران أنها ستوسع رقعة عملية تخصيب اليورانيوم
وستتزود لهذا الغرض خلال السنوات الخمس المقبلة بما لا يقل عن 50 ألف جهاز طرد مركزي آخر.

وقال وزير جيش الاحتلال ايهود باراك ( ان الوقت ينفذ وعلى العالم التحرك لوقف ذلك وخصوصا اقناع روسيا بوقف مساهماتها لايران في هذا المجال.

وكان نائب الرئيس الإيراني غلام رضا اغا زاده قال إن إيران تقوم حالياً بتشغيل أكثر من 6 آلاف جهاز طرد مركزي مشيراً إلى أن طهران ستعلن بعد حوالي شهر ونصف الشهر عن تحقيق تقدم ملموس في المجال النووي.