السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

موفد "معا": ما لم ينشر عن مؤتمر شرم الشيخ!!

نشر بتاريخ: 03/03/2009 ( آخر تحديث: 03/03/2009 الساعة: 13:48 )
مصر- شرم الشيخ- موفد وكالة "معا"- لم يكن سهلا على المراقبين هنا التوصل الى احكام مسبقة عن مؤتمر شرم الشيخ، لا سيما وان قراءة هذا المؤتمر ومضامينه ومكوناته واسبابه ونتائجه، وخصوصا ان المؤتمر خلط الملح بالسكر فصار صعبا على اي تنظيم او اية دولة ان تقول لا قاطعة، كما يصعب عليها ان تقول نعم جازمة.

قراءة سريعة للمؤتمر تعتبر مهمة صعبة على الاقتصاديين كما انها مهمة صعبة على السياسيين، وربما ان هذا هو فعلا الاقتصاد السياسي الذي سرعان ما يتحول من سبب الى نتيجة بجدلية معقدة تحتاج الى دقة كبيرة في المتابعة واستشراف بطيء للمستقبل.

وكالة "معا" اجرت عشرات الحوارات الجانبية مع وزراء ومختصين ومراقبين ومحللين وصحافيين الى ان توصل الى هذه النقاط التي تقدمها وكالة "معا" للقراء بصورة تجريدية وتترك لهم حرية التعامل معها او استخدامها:

*الدول العربية هي التي سارعت وبادرت الى اعمار قطاع غزة عقب الحرب مباشرة الا ان العالم الغربي والدول الكبرى سارعت فورا للتدخل وطلبت مؤتمرا دوليا وكأن لسان حالها يقول للعرب: على رسلكم يا عرب - عفوا نحن هنا - ونحن ايضا نقرر ونخطط وفلسطين لم تعد قضية عربية بحتة وانما قضية عالمية لنا شأن فيها.

*احد كبار المسؤولين الفلسطينيين في تنظيم فلسطيني ليبرالي قال لوكالة "معا" ان مؤتمر شرم الشيخ نسخة خاصة عن مؤتمر باريس لكنها طبعة خاصة بقطاع غزة حين سألناه ما معنى ذلك قال "ان ما اخذته الضفة الغربية من مؤتمر باريس ستأخذه غزة من مؤتمر شرم الشيخ بالمعنى الايجابي وبالمعني السلبي "وحين طلب موفدنا الايضاح اكثر قال: هذا مال سياسي والسياسي يعرف ما هو المال السياسي.

*شهد جناح الرئيس وجناح رئيس الوزراء د.سلام فياض لقاءات مكثفة من القادة والزعماء العرب والغربيين قبل بدء المؤتمر وجميعهم ارادوا معرفة المزيد من تفاصيل الخطة الفلسطينية لاعادة اعمار غزة.

*زعماء العالم والزعماء العرب أكدوا في الجلسات الخاصة وفي الجلسات العلنية على ان الرئيس عباس هو الرئيس المنتخب للشعب الفلسطيني ولقيادة السلطة الفلسطينية.

*في حديث بين الوفد الفلسطيني الاعلامي مع الدكتور سلام فياض قال: ان الدمار الذي تسببت به الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة لا يماثله
دمار في فلسطين سوى نكبة 1948 وهو ما تطلب هذا المؤتمر الدولي الكبير. وان حكومته جهزت خطة لتعويض السكان بواسطة هبة غير مستردة عن اكثر من 15 الف منزل مع امكانية ان تيسر لهم البيوت قروض بقيمة 25% من قيمة المنزل.

*جرى تأجيل المؤتمر الصحافي المقرر لوزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون كما انها اعطت لقاء لقناة العربية وكانت تؤكد في حديثها على ان هناك ادارة امريكية جديدة برؤية جديدة وانها ستذهب الى تل ابيب بعد المؤتمر لاقناع اسرائيل بفتح المعابر ووقف الاستيطان ما دفع بعض المحللين للقول ان جورج ميتشيل قد يكون اشتكى لها من صلف الاسرائيليين.

*حين قال وزير الخارجية السعودي ان السعودية ستضع مليار دولار الذي ستتبرع به في الصندوق السعودي للتنمية التفت الدكتور سلام فياض بسرعة واستغراب ما يدل على ان فياض كان يتوقع ان السعودية ستضع المال في حساب السلطة وليس حساب منفصل.

*حين ذهبنا للتحقيق من امر الصندوق السعودي للتنمية اتضح لنا ان جميع اموال المؤتمر لن تذهب للسلطة او حكومة الدكتور فياض كما انها لن تذهب الى حماس وان العرب قرروا عدم اعطاء فتح او حماس اموال الاعمار وانما تحويلها الى 3 جهات الاولى صندوق المفوضية الاوروبية وثانيا البنك الاسلامي وهو بنك خليجي وثالثا الصندوق السعودي للتنمية ومعنى ذلك ان الصندوق الموحد للسلطة - اي وزارة المالية الفلسطينية - لن يصله سوى ما يكفي لدفع الرواتب بقيمة مليار و200 مليون دولار سنويا. اما حماس فلن يصلها فلس واحد الا عن طريق حقائب الانفاق اذا استطاعت ذلك.

*كان رئيس الوفد التشكي وهو صديق اسرائيل والذي استفزت تصريحاته العرب في اثناء الحرب اكثر الدول الاجنبية وضوحا، فقال بكل وضوح ان العالم سيقدم اغاثة وسلع لقطاع غزة اما باقي الامور فتحتاج الى اتفاق سياسي.

*الرئيس الفرنسي ساركوزي اختصر الطريق على المحللين فقال "ان العالم يخطط لاقامة مؤتمر دولي عام 2009 والمح الى ان الباب سيكون مفتوحا لحماس ان تغير نهجها وان تذهب الى هذا المؤتمر والمفاوضة والاعتراف باسرائيل فسارع الايطالي برلسكوني الى اقتراح ان تستضيف روما ايطاليا هذا المؤتمر كما دعا لاقامة مطار في الضفة الغربية او بيت لحم لكن لم يعرف بعد كيف ستتعامل اسرائيل مع فكرة مطار للفلسطينيين ومن الذي سيكون مشرفا على امنه؟.

* امين عام الامم المتحدة بان كي مون اراح رأسه من كل الهوجاء واختصر كلامه بالقول ان الامم المتحدة تؤيد الرئيس عباس وخطة الدكتور سلام فياض ولكنه صفع اسرائيل بخفة حين قال ان اية حكومة تنشأ في تل ابيب عليها ان تلتزم بمبادرة السلام.

*بالمقابل لو اردنا ان نقرأ خطاب عمرو موسى امين عام جامعة الدول العربية فقد حاول ان يبقي الخطوط مفتوحة على الفرقاء فأيد المؤتمر وخطة الاعمار لكنه صفع من جهة ثانية حين قال ان عملية السلام نفسها مدمرة وتحتاج الى اعادة اعمار.

*في كل مرة ومنذ 3 سنوات كان الرئيس ابو مازن يدعو لانتخابات مبكرة اما اليوم فقال امام العالم ان الانتخابات ستكون في يناير 2010 اي ان حماس ستنهي 4 سنوات في التشريعي المنتخب في يناير 2006.

*علمت "معا" ان الرئيس شرح للوفد الاماراتي الازمة المالية التي تمر بها السلطة وبناء على ذلك قررت الامارات الاسراع في تحويل اموال لخزينة وزارة المالية ما يعني ان الموظفين في السلطة سيتلقون في غضون ايام رواتبهم الشهرية.

*استمتع الوفد الفلسطيني جدا بأجواء شرم الشيخ اللطيفة والدافئة لا سيما ان الوفد خرج من رام الله وكانت درجات الحرارة تقترب من الصفر مع وجود سيول وامطار شديدة.

*يعود الوفد الفلسطيني اليوم الى رام الله فيما توجه وزير الخارجية د.رياض المالكي الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر وزراء الخارجية العرب. علما ان برنامج الاسئلة الصعبة الذي تنتجه وكالة "معا" وتبثه الفضائية الفلسطينية سيستضيف قريباً وزير الاعلام والخارجية رياض المالكي في حلقة ساخنة حول الوضع الراهن.