الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس بلقائه كلينتون:الوقت بات ملائما لطرح جميع القضايا على الطاولة

نشر بتاريخ: 04/03/2009 ( آخر تحديث: 04/03/2009 الساعة: 21:06 )
رام الله - معا - اكد الرئيس محمود عباس في مؤتمر صحفي جمعه مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ظهر اليوم برام الله، ان الوقت مناسب جدا لوضع قضايا المرحلة النهائية على الطاولة.

وقال الرئيس: تحدثت وكلينتون عن الحكومة الاسرائيلية القادمة، حيث نحترم نحن خيار الشعب الاسرائيلي والانتخابات، لكننا نطالب اسرائيل بالالتزام بخارطة الطريق وخيار حل الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية وعليه يجب ان توقف اسرائيل الاستيطان وتزيل الحواجز والمشاريع الاستيطانية وخصوصا ما يحدث في القدس وسلوان من تهجير.

واضاف الرئيس" اكدنا للوزيرة كلينتون ان على ادارة الرئيس الامريكي اوباما واللجنة الرباعية ان تعمل على دفع الطرفين الى الالتزام بهذا الاتجاه".

واكد الرئيس على مؤتمر شرم الشيخ الاخيرة واهميته وما نتج عنه من مساعدات لاعادة اعمار قطاع غزة، مؤكدا في الوقت ذاته على اهمية فتح معابر قطاع غزة وادخال المواد التموينية والادوية، قائلا :" الوقت يمر واهالي غزة في ضائقة شديدة".

وقال الرئيس، نؤكد اننا ملتزمون بالحل الشامل والكامل في خارطة الطريق، وان يتم السلام على المسار السوري واللبناني ليعم السلام الشامل والعادل المنطقة باكملها.

وجدد الرئيس تأكيده ان المبادة العربية ستكون جاهزة معربا عن امله ان لا يطول الوقت، قائلا :" هذه الفرصة هي الاكيدة والوحيدة ليعم السلام".

وبدورها وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون، اعربت عن سعادتها للقاء الرئيس ورئيس الوزراء سلام فياض، واصفة الرئيس عباس انه الرجل الشجاع والمخلص لشعبه، مؤكدة دعمها وادارة اوباما للسلطة والحكومة الشرعية كشريك في السلام العادل.

وجددت كلينتون ما وعدت به في شرم الشيخ قبل يومين، وهو دعمها للسلطة لمعالجة القضايا الامنية وميزانية السلطة بالضفة وغزة، قائلة :" امريكا تعمل على تأسيس الظروف لتحقيق دولة فلسطينية وشريك مسؤول".

وقالت كلينتون انها وخلال اجتماعها مع د.فياض، عبرت له عن تقديرها للمخطط الذي عرضه في مؤتمر شرم الشيخ لاعادة الاعمار والذي حدد الاحتياجات الخاصة، لذلك قالت "انا على قناعة انعه في غاية الاهمية ان تستمر السلطة في الاعمال الاصلاحية لزيادة المصداقية وحماية الشعب".

واشارت كلينتون ان الرئيس عباس ظل ثابتا ليعمل لحل شامل على اساس دولتين لشعبين، ليمنح الشعب الفرصة لتحقيق طموحاته ويكون المستقبل مستقبل سلام ودولة فلسطينية خاصة، قائلة ان الوقت مهم ويجب ان نعمل معا لتحقيق الاهداف.

واكدت كلينتون ان ادارة اوباما تبذل جهودا لسلام دائم بين اسرائيل والفلسطينيين والجيران العرب، قائلة :" هذا التزام شخصي مني انا اضافة الى كوني وزيرة الخارجية الامريكية".

الحكومة المقالة : تصريحات كلينتون منحازة للاحتلال

من جهته قال الناطق باسم الحكومة المقالة طاهر النونو أن التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم في رام الله أظهرت انحيازاً واضحاً للاحتلال الإسرائيلي واستمراراً للسياسة الأمريكية القديمة بالكيل بمكيالين والدفاع عن جرائم الاحتلال وممارسة الضغوط على الشعب الفلسطيني والتحريض ضده.

واعتبرت الحكومة المقالة في بيان وصل لوكالة "معا" أن تصريحات كلينتون في شرم الشيخ ورام الله تشكل ضربة لكل من راهن على التغيير الذي وعد به الرئيس باراك اوباما وتأكيدا على صوابية المنهج الذي سارت عليه الحكومة المقالة على حد قولها .

في حين اعتبر فوزي برهوم، المتحدث باسم حركة حماس أن لا جديد في لقاء عباس – كلينتون وان حديث وزيرة خارجية أمريكا لا ينم عن أي تغيير في السياسات الخارجية الأمريكية وتحديداً ما هو متعلق بالقضية الفلسطينية .