الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فروانة:لنجعل الثامن من آذار يوماً للتضامن مع الأسيرات في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 06/03/2009 ( آخر تحديث: 06/03/2009 الساعة: 01:54 )
غزة -معا- دعا الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة ، اليوم ، كافة المنظمات النسائية في العالم العربي عامة وفي فلسطين خاصة، الى اعتبار يوم المرأة العالمي، والذي يصادف في الثامن من آذار الجاري يوماً للتضامن مع الأسيرات القابعات في سجون الإحتلال الإسرائيلي والتأكيد على حقهن بالحرية .

وقال فراونة : أن العالم أجمع يحيي يوم المرأة ويحتفل به تقديراً لدورها ، ووفاء لنضالاتها وتضحياتها ، ومطالباً بمنحها حقوقها المسلوبة وتحسين أوضاعها الحياتية ، فيما يتجاهل معاناة آلاف الفلسطينيات اللواتي تعرضن للإعتقال وزُج بهن في غياهب سجون الإحتلال الإسرائيلي ، ولم يلتف لما تعرضن له من صنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي والمعاملة القاسية بما فيها التحرش الجنسي أوالإعتداء الجنسي أحياناً ، حيث لايزلن يعانين من آثارها النفسية والجسدية ويعانين من صعوبة التكيف والتأقلم في المجتمع الفلسطيني .

وأضاف بأنه لا يزال منهن العشرات يقبعن في سجون الإحتلال الإسرائيلي في ظروف قاسية ، منهن أمهات أنجبن داخل الأسر ، أو تركن أطفالهن دون رعاية ، ومنهن زوجات وأزواجهن أو أشقائهن معتقلين في سجون أخرى ، وبعضهن طالبات و فتيات قاصرات دون سن الـ18 عاماً ، فيما بينهن من يعانين من أمراض خطيرة كحالة الأسيرة أمل جمعة المصابة بمرض سرطاني خطير وتماطل سلطات الإحتلال في علاجها ، وترفض اطلاق سراحها رغم انها أمضت خمس سنوات من فترة حكمها ابالغة ( 11 عاماً ) .

وذكر فروانة بأن بعضهن قد صدر بحقهن أحكاماً بالسجن الفعلي لسنوات طوال وصلت للمؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات أمثال الأسيرة أحلام التميمي التي تقضي حكماً بالسجن المؤبد 16 مرة ، و قاهرة السعدي ثلاث مؤبدات وثلاثين عاماً ، وآمنة منى وسناء شحادة ودعاء الجيوسي يقضين حكماً بالسجن المؤبد ، وغيرهن الكثيرات .

وتفيد الإحصائيات الرسمية أن قوات الإحتلال الإسرائيلي و منذ العام 1967 ولغاية الآن اعتقلت أكثر من ( 10000 ) عشرة آلاف مواطنة فلسطينية ، من بينهن قرابة ( 800 ) مواطنة اختطفتهن خلال إنتفاضة الأقصى ، وبقى منهن لغاية الآن في السجون الإسرائيلية ( 65 ) أسيرة .

وأوضح فروانة بأن الأمر لم يعد مقتصراً على اعتقال الأحياء منهن ، حيث لازالت سلطات الإحتلال تعتقل العديد من المواطنات بعد استشهادهن كعقاب لهن على ما ارتكبوه من عمليات ، ولا زالت تحتجز جثامينهن في الثلاجات أو في مقابر الأرقام الجماعية ، وترفض الإفراج عنهن ، أمثال الشهيدات آيات الأخرس ، دلال المغربي ، دارين أبو عيشة ، وفاء ادريس ، هنادي جرادات ، هبة ضراغمة وغيرهن الكثيرات .

وناشد فروانة المؤسسات النسائية والإعلامية والحقوقية الى بذل مزيد من الإهتمام بالأسيرات ، والعمل على توثيق تجاربهن المريرة .