الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد الاقتصادي يدعو لتشكيل لجنة وزارية لإدارة الكوارث

نشر بتاريخ: 06/03/2009 ( آخر تحديث: 06/03/2009 الساعة: 19:14 )
البيرة – معا - دعا صلاح هنية منسق عام الراصد الاقتصادي – الحملة الشعبية لتشجيع المنتجات الفلسطينية إلى ضرورة استخلاص العبر من حادثة تدفق السيول والفيضانات على أريحا والأغوار وطوباس ومناطق شرق نابلس الأمر الذي أدى إلى الأضرار بالمحاصيل الزراعية والأملاك وأغلاق الطرق، الأمر الذي يستدعي قيام الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور سلام فياض إلى تشكيل لجنة وزارية من وزارات الاختصاص لإدارة الكوارث بحيث يتم من خلالها تنسيق الجهود والتوجيه وتوفير الموارد من أجل معالجة الأضرار واتخاذ السبل الوقائية للكوارث. وضرورة أدماج خطة الحد من الأخطار في خطة التنمية الفلسطينية.

وأكد هنية أن مثل هذا الجهد يتطلب تنسيق الجهود والاستنارة بالتجربة الدولية خصوصا الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث التي اقرتها الأمم المتحدة من خلال الجمعية العامة في العام 2007، والرؤية العربية التي صيغت من قبل الدول العربية برعاية مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب لإدارة الكوارث وسلامة المباني في الدول العربية.

وفي هذا الأطار دعا هنية إلى ضرورة تحقيق الاستعدادية العالية والفاعلة لمواجهة أي طارئ من قبل الدفاع المدني والمؤسسة الطبية وخدمات الأسعاف والطوارئ والحفاظ على استمرار أمكانية الحركة على الطرق لتيسير عمليات الانقاذ. خصوصا في ضوء وعدم وعي الناس بفكرة الحد من أخطار الكوارث.

واشار الراصد الاقتصادي إلى ضرورة حصر الأضرار في القطاع الزراعي والثروة الحيوانية جراء هذه السيول في المنطقة واتخاذ الخطوات العملية للتعويض خصوصا أن هذه السيول تترك اثارا سلبية على القطاع الزراعي وبالتالي على أسعار المحاصيل الزراعية في السوق الفلسطيني الأمر الذي يطال المستهلك ويمس بحقوقه.

وطالب هنية وزارة الأقتصاد الوطني إلى زيادة الجهد من أجل مراجعة الأسعار في السوق الفلسطينية خصوصا بعد انخفاض الأسعار في السوق العالمي والتي يجب أن تنعكس على اسعار المستهلك في السوق الفلسطينية.