الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل أول مجلس أمهات في مدرسة المأمون للذكور ببلدة يطا جنوب الخليل

نشر بتاريخ: 07/03/2009 ( آخر تحديث: 07/03/2009 الساعة: 12:05 )
الخليل- معا - اختتمت لجنة الإرشاد التربوي في مدرسة المأمون التابعة لتربية وتعليم جنوب الخليل، خطتها لشهر شباط 2009 ، حيث نفذت سلسلة لقاءات إرشادية وتوعية للأطفال والأمهات بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية في الخليل.

وتناولت الجلسات موضوعات في الصحة النفسية والعنف الاجتماعي والبدائل التربوية، كما تم خلال اللقاءات التطرق الى تدني التحصيل والخطة الإنعاشية لمتابعة التدني عند الطلبة.

وقد نفذ هذه اللقاءات المرشد التربوي شادي عمرو، تخللها مداخلات لمدير المدرسة الدكتور جمال بحيص حول الخطة الإنعاشية ومداخلة حول صعوبات التعلم مع قسم التعليم الجامع في المديرية للأستاذ خالد حوشية، وفي نهاية اللقاءات أوصت الأمهات المشاركات بتشكيل مجلس للأمهات في المدرسة، وبهذا تكون مدرسة المأمون أول مدرسة ذكور يشكل فيها مجلس أمهات يعقد لقاء أسبوعيا في المدرسة وانتخاب لجنة من خمسة أمهات لإدارة المجلس المكون من ثلاثين أم ، مع لجنة الإرشاد ومدير المدرسة من اجل النهوض بالعملية التعليمية .

وفي السياق ذاته نفذت لجنة الإرشاد التربوي يوما تفريغيا وصيانة نفسية للتعامل مع الضغط وإدارة الإجهاد لطاقم التدريس بالتعاون مع دائرة الصحة النفسية في الهلال الأحمر الفلسطيني، نفذه الأخصائي الاجتماعي موسى أبو الجرايش.

ومن خلال التعاون مع جمعية ارض الأطفال، عقدت سلسلة لقاءات حول موضوع مضار التدخين وآثاره السلبية على الصحة وتم إجراء فحوصات طبية من قبل طبيب أطفال الجمعية، لأكثر من سبعين طفلا تم تحويل عدد منهم للعلاج والمتابعة السريعة.

كما تم تنفيذ عرضيين مسرحيين حول التفاوض وإدارة النزاعات بالتعاون مع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال أداها طاقم مسرح الحارة بيت جالا والآخر بالتعاون مع مسرح أحلام الطفولة والشباب الخليل .

ومن الانجازات التي حققتها المدرسة فوزها بالمرتبة الأولى على مستوى الوطن في الرسم التي نظمتها ارض الأطفال والتي فاز بها الطالب محمد سمير ادعيس وحصول الطالب عمار أبو عرام على المرتبة الثانية في مسابقة حفظ القرآن على مستوى المديرية .

وتعكف لجنة الإرشاد التربوي على الإعداد لمهرجان فرح ومرح بمناسبة يوم الطفل يتخلله فقرات فنية وإبداعية وترفيهية للأطفال وعروض دبكة ومسرحيات هادفة من إعداد المرشد التربوي وتنفيذ الأطفال تعالج قضايا اجتماعية وسلوكية.