الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير للجامعة العربية: إسرائيل تبدأ بتنفيذ سياسة التطهير العرقي لعرب القدس

نشر بتاريخ: 25/12/2005 ( آخر تحديث: 25/12/2005 الساعة: 06:13 )
معا- حذرت جامعة الدول العربية من ان إسرائيل بدأت بسياسة تطهير عرقي تستهدف عرب القدس، مشيرة إلى ان المخطط الإسرائيلي المطروح لمدينة القدس لعام 2020 هو أن يكون هناك أقلية عربية داخل القدس وأن يتم تطهير البلدة القديمة من الكثافة السكانية العربية.

وكشف تقرير لقطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية أن جدار الفصل الذي تبنيه إسرائيل سيعزل أكثر من 100 الف فلسطيني من حملة هويات القدس.

وأن ما يجري تنفيذه من مخططات وممارسات إسرائيلية في المدينة يمثل تطهيرا عرقيا في محاولة للحد من إقامة أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين في مدينة القدس، حيث ان المخطط الإسرائيلي المطروح لمدينة القدس لعام 2020 هو أن يكون هناك أقلية عربية داخل القدس وأن يتم تطهير البلدة القديمة من الكثافة السكانية العربية.

وحذر التقرير من أن النشاط الاستيطاني المحموم الذي تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة والقدس خاصة عقب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة سيدمر عملية السلام برمتها.

وأكد ان الاعتبار المركزي في تحديد مسار الجدار في معظم مقاطعه هو توسيع المستوطنات في الضفة الغربية الأمر الذي أدى إلى تعاظم عملية انتهاك حقوق الإنسان لسكان القرى الفلسطينية المحاذية لهذه المستوطنات.

وذكر التقرير ان الجدار الذي تزعم إسرائيل انه يحمي مواطنيها قد حرم الكثير من المواطنين الفلسطينيين من أراضيهم وأدى إلى عزلهم في الكثير من الحالات كما حدث لسكان بلدة جيوس بالضفة الغربية، إضافة إلى انه في الوقت الذي ينظم فيه أهالي قرية بلعين الواقعة غرب مدينة رام الله منذ شهور أعمال الاحتجاج والتظاهر ضد عملية بناء جدار الفصل الذي يفصل بين القرية وأراضيها فانه يجري العمل على قدم وساق من أجل بناء 750 وحدة سكنية استيطانية على أراضي بلعين لضمها إلى مستوطنة »موديعين عيليت«.

ولفت التقرير إلى أن عملية البناء في هذه الوحدات الاستيطانية وتعزيز سياسة الاستيطان في الضفة الغربية في أعقاب فك الارتباط مع قطاع غزة تجرى ليل نهار.