الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرنسا: من دون فتح المعابر لن يكون في الإمكان إعادة إعمار غزة

نشر بتاريخ: 09/03/2009 ( آخر تحديث: 09/03/2009 الساعة: 18:51 )
بيت لحم- معا- طالبت فرنسا أن إعادة إعمار غزة وسوء الوضع الإنساني والاقتصادي لا يمكن أن يتحسن على الدوام إلا من خلال فتح المعابر بصورة دائمة. من دون فتح المعابر، لن يكون في الإمكان إعادة إعمار غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في بيان صحفي إن السلطة الفلسطينية التي أثبتت قدراتها في إحراز نتائج، لا سيما في مجال الأمن وإدارة الأموال العامة، يجب أن تكون في قلب إعادة الإعمار, مشيرة الى إن 2009 يجب أن يكون عام قيام الدولة الفلسطينية وبمساعدة فاعلة من قبل فرنسا.

وبمناسبة انعقاد مؤتمر دعم الاقتصاد الفلسطيني من أجل إعادة إعمار غزة، قام برنار كوشنير يوم 2 مارس/آذار بشرم الشيخ بتوقيع اتفاقية خاصة بمساعدة الميزانية قوامها 25 مليون يورو مع سلام فياض رئيس وزراء السلطة.

وقد اتفقت كل من فرنسا والسلطة الفلسطينية على تخصيص مبلغ 5 مليون يورو لإعادة بناء منازل خاصة بالأفراد في غزة.

ويهدف صرف مجمل المساعدة الخاصة بالميزانية هذه - في مستهل هذا العام – إلى جذب المانحين الآخرين.

وسوف تقوم فرنسا بصرف 68 مليون يورو في عام 2009 إلى الفلسطينيين، من بينها 25 مليون يورو مساعدة للميزانية و32 مليون يورو مساعدة للمشروعات و11 مليون يورو مساعدة إنسانية وغذائية, وسيستخدم أكثر من 40% من المبالغ التي تم حشدها في دعم قطاع غزة.

وسوف تسهم فرنسا لا سيما مع شركائها في إعادة تأهيل وتحديث مستشفى القدس في غزة. هذا، وقد قامت بعثة فرنسية بزيارة الموقع في شهر فبراير/شباط.

وتواصل فرنسا التي بادرت بتنظيم مؤتمر المانحين من أجل دولة فلسطين في شهر ديسمبر/كانون الأول 2007 احترام الالتزامات التي تعهدت بها في باريس من أجل مواكبة خطة السلطة الفلسطينية للإصلاح والتنمية (2008-2010).

هذا وتم صرف 3 مليون يورو مساعدة فوريةفي بداية العام في صورة دعم مقدم للمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية, كما قامت فرنسا بإرسال 9 طائرات من المساعدة الطبية و200 شخص من العاملين في هذا المجال. ويمثل مجمل المساعدة الفرنسية الفورية مبلغًا قوامه 5.1 مليون يورو.