الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحت رعاية جوال: افتتاح مسابقة "فيرست ليجو للروبوت" في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 10/03/2009 ( آخر تحديث: 11/03/2009 الساعة: 10:33 )
رام الله- معا -افُتتح اليوم الثلاثاء، وتحت رعاية شركة الإتصالات الخلوية "جوال" وشركة "فلل" وبالتعاون مع مركز نجاد زعني للتميز في تكنولوجيا المعلومات في جامعة بيرزيت، مسابقة فيرست ليجو للروبوت بحضور مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني د. صبري صيدم، وعدد من الأساتذة والأكاديميين و الفرق المشاركة الممثلة لعدد من المدارس الفلسطينية.

وأكد مدير العلاقات العامة في شركة جوال فاتح عمر على مساهمة شركة جوال كشركة سباقة في دعم العلم والبحث العلمي، مشيراً إلى مسيرة شركة جوال كمؤسسة واجهت العديد من الصعوبات والمشاكل التي تمكنت من التغلب عليها لتصبح من أوائل الشركات في هذا القطاع.

من ناحية أخرى أشار مدير مركز نجاد زعني للتميز في تكنولوجيا المعلومات الأستاذ إبراهيم أبو قطيش إلى دور جامعة بيرزيت بتهيئة الجو المناسب لتنمية مهارات الطلبة وصقل مواهبهم وتوفير الكوادر التدريسية اللازمة، موضحاً الدور الذي لعبه المركز في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين من خلال صقل برامج تدريبية وتوفير بيئة إبداعية مناسبة لتحفيز الأفكار الرائدة ، وتفاعل الجامعة مع القطاع الخاص والمجتمع.

وأضاف أبو قطيش أن من أهم النشاطات التي يرعاها المركز هي مسابقة الفيرست ليجو للروبوت، لما تساهم به هذه المسابقة من تحفيز للطلبة المشاركين وضقل لمهاراتهم العلمية والتقنية وحب العمل الجماعي المشترك.

وأوضح ممثل شركة فلل مهند عمرية ان هذه المسابقة تبرز مجهود زهرات فلسطين، وتؤهل المشاركين ليكونوا مهندسي الغد، خاصة وان هذه المسابقة تعتبر من اكثر المسابقات العملية انتشاراً حيث تجمع بين الإبداع العلمي والمرح والتسلية.

واضاف عمرية ان هذه المسابقة تنقسم إلى أربع مراحل وهي: مرحلة البحث العلمي، ومرحلة التصميم والبرمجة، ومرحلة العمل الجماعي، بالإضافة إلى مرحلة تشغيل الروبوت "مرحلة التحدي"، مشيراً أن موضوع التحدي لهذا العام هو تصميم الروبوتات الموائمة للتغيرات المناخية والتي تعتبر من أبرز المشاكل التي يعاني منها العالم، فيما سيكون عنوان المسابقة للعام القادم هي ابتكار وسائل النقل الذكية.

وثمن د. صيدم الجهود التي بذلت لإنجاح هذه المسابقة، وشجع على ضرورة إستمرار مثل هذه الفعاليات العلمية والإبداعية التي تشكل فرصة ذهبية لتمكين الطلبة من المشاركة في إيجاد الحلول الفعالة، والتفاعل مع الطلبة من مختلف دول العالم في تسليط الضوء على قضايا هامة.

وأشاد المهندس منير عبد ربه بنشاط الفرق الإبداعي، معلناً أن الفائز بجائزة العمل الجماعي هو فريق المركز الأسقفي للتكنولوجيا والتدريب، والفريق الفائز بجائزة البحث العلمي هو فريق جمعية السبق للإبداع الفكري، اما الفريق الفائز بجائزة التصميم والبرمجة فهو فريق نور الهدى للبنات، فيما حصل فريق نور الهدى للذكور على جائزة الفريق الفائز بمسابقة التحدي، كما حصل فريق فكر لتعيش على جائزة الفائز في تخطي الصعوبات، أما البطولة فكانت من نصيب فريق نور الهدى للذكور.