الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة علمية في جامعة بيرزيت حول السلوك الغذائي الصحي

نشر بتاريخ: 10/03/2009 ( آخر تحديث: 10/03/2009 الساعة: 16:35 )
رام الله- معا -عقد مكتب النشاطات الجامعية في عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت اليوم الثلاثاء، محاضرة علمية بعنوان" السلوك الغذائي الصحي والمحافظة على الوزن"، والتي ألقتها اخضائية التغذية والمحاضرة في دائرة التغذية والحمية عفاف جقمان.

واستعرضت الأخصائية خلال المحاضرة مجموعات الاطعمة ومحتواها من المواد الغذائية، وكيفية اختيار وجبة متوازنة وتوزيعها على مدار اليوم، وكيفية المحافظة على الوزن.

وأوضحت انه من الضروري ان يحافظ الإنسان على الوزن المثالي لجسمه، وان السبب الأساسي لزيادة الوزن هو عدم التوازن بين كم الطاقة في الطعام المتناول وبين الطاقة المستهلكة من خلال الحركة والنشاط .

واكدت ان من ابرز مجموعات الاطعمة اليومية التي يجب على الإنسان تناولها هي الكاربوهيدات التي تزود الجسم بالسعرات الحرارية أي الطاقة وعناصر غذائية أخرى، والخضار والفواكة الغنية بالفتيامينات والمعادن والالياف، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ج اللازم لصحة الشرايين الدقيقة.

وشددت على ضرورة ان يتناول الإنسان الخضار الورقية الخضراء كالخبيزة الغنية بالمعادن وخصوصا الحديد، بالإضافة إلى الخضار ذات اللون الأصفر الغامق كالقرع الاصقر والجزر الغنية بمادة الكيروتين التي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم.

وأضافت أن الحليب ومشتقاته يزود جسم الإنسان بالبروتين اللازم للبناء والتجديد والكلس الضروري لصحة العظام في جميع مراحل الحياة وليس فقط في مراحل النمو، كما أن اللحوم "الحمراء والبيضاء" والبقوليات غنية بالبروتين والحديد الضروري للوقاية من نقص الحديد في الدم.

وعرضت جقمان الهرم الغذائي، مشيرة إلى أن الدهون غنية جدا بالطاقة بغض النظر عن كونها من اصل نباتي كالزيوت او حيواني كالسمن، فكل 100 غرام من الزيت يحتوي على 900 سعر حراري .

مشيرة أنه لتجنب زيادة الوزن يجدر على الإنسان ألا يفرط في تناول الأطعمة الدسمة وكذلك الأطعمة الغنية بالسكر وخصوصا الأطعمة الغنية بالدهون والسكر معا، وأن يزيد من نشاطه ليساعد في زيادة صرف الطاقة من جسمه.