الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تستنكر ممارسات الاحتلال بحق معلميها وطلبتها في العوجا وجيوس

نشر بتاريخ: 11/03/2009 ( آخر تحديث: 11/03/2009 الساعة: 15:03 )
سلفيت- معا - استنكرت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الاربعاء ممارسات جيش الاحتلال والمستوطنين بحق معلميها وطلبتها في العوجا وجيوس من خلال قيامهم بعرقلة العملية التربوية وممارسة الاعتداءات على المعلمين والطلبة والمؤسسات في محافظتي أريحا وقلقيلية.

واعتبرت وزارة التربية في بيان صدر عنها اليوم، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت على حاجز الحمرا بإيقاف 7 من معلمي مدرسة ذكور العوجا واحتجازهم لساعات طويلة وشتمهم وإجبارهم على خلع ملابسهم أثناء عودتهم إلى منازلهم في بلدتي طوباس وأريحا.

كما أضافت الوزارة أن الانتهاكات بحق المعلمين تطورت لتمارس على يد قطعان المستوطنين الذين يعملون على ابتزاز المعلمات العاملات في منطقة الأغوار من خلال تهديدهن بقوة السلاح للصعود في مركباتهم واجبارهن على عدم استعمال الطرق التي يتواجدون فيها.

وبينت الوزارة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي وفي يوم 18 شباط الماضي، عرقل الدراسة لما يقرب من 780 طالباً وطالبة من أبناء بلدة جيوس في محافظة قلقيلية بسبب فرض منع التجول على البلدة.

كما طالبت الوزارة في بيانها مؤسسات المجتمع الدولي ومنظماته التدخل لحماية العملية التعليمية في فلسطين ضمانا لحق أطفال فلسطين الإنساني بالتعلم الحر والآمن، وبما يضمن وقف كل الإجراءات التي يقوم بها جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد الطلبة والمعلمين والمدارس والجامعات.