الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة توثيق ترفع دعاوى قضائية ضد الاحتلال ومجرميه في المحاكم الوطنية

نشر بتاريخ: 11/03/2009 ( آخر تحديث: 11/03/2009 الساعة: 16:01 )
غزة- معا - أعلنت اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين "توثيق" أنها بصدد التوجة للمحاكم الوطنية المختصة في عديد من دول العالم، وذلك لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين الذين ارتكبوا المجازر بحق الفلسطينيين العزل إبان الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وقال رئيس اللجنة القاضي ضياء المدهون في تصريح له اليوم الأربعاء:" إن اللجنة تمكنت حتى اللحظة من حصر ما يزيد عن ألف جريمة ارتكبها مجرمون إسرائيليون بحق المدنيين الفلسطينيين في الفترة الواقعة ما بين 27 كانون الأول 2008 حتى أواخر كانون الثاني 2009".

وأضاف حول تقديم دعاوى ضد الاحتلال ومجرميه " ان هذا النظام القانوني معمول به في كثير من دول العالم حيث يحق للفلسطينيين رفع دعاوى قضائية ضد الاحتلال وقادته من مجرمي الحرب في كثير من المحاكم ذات الاختصاص في العديد من دول العالم، بحيث يصبح هؤلاء المجرمين ملاحقين قانونياً من قبل عدة دول".

وأشار المدهون إلى أن اللجنة المنبثقة عن الحكومة الفلسطينية في غزة تعمل من خلال وحداتها السبعة على جمع جرائم الاحتلال وشهادات الضحايا المدنيين لتقديمها إلى المحاكم ذات الاختصاص، موضحاً أن اللجنة تضم وحدات التوثيق وجمع الأدلة، والتدقيق القانوني والفني، والاتصال بالمنظمات الدولية، الاتصال الحكومي، المعلومات والدعم القانوني، الإعلام، والأرشيف والنظم المعلوماتية.

وأكد أن اللجنة تتواصل حالياً مع مجموعة العدالة الواحدة الأوروبية التي تضم 340 مؤسسة دولية، لتحريك ملف جرائم غزة دولياً، ومحاسبة الاحتلال وقادته الذين أجرموا بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وثمن المدهون موقف إيران التي دعت الشرطة الدولية "الانتربول" بالقبض على 25 من قادة الاحتلال الإسرائيلي كونهم مجرموا حرب وتسليمهم لإيران لمحاكمتهم على جرائمهم في حق الشعب الفلسطيني.