الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتب الأسرى في سلفيت: 130 أسير في سجون الاحتلال منهم 22 مؤبد

نشر بتاريخ: 11/03/2009 ( آخر تحديث: 12/03/2009 الساعة: 16:42 )
سلفيت- معا- أفادت مديرة مكتب وزارة الأسرى والمحررين في سلفيت عصمت أبو صاع، اليوم، بأن 130 أسيرا من المحافظة يقبعون في سجون الاحتلال منهم 22 مؤبد، لافتا إلى أن أقدم هؤلاء الأسرى هو الأسير عثمان مصلح أبو الناجي الذي أمضى حتى الآن 27 عاما في المعتقلات الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد من دائرة العلاقات العامة والإعلام في محافظة سلفيت، لمكتب وزارة الأسرى والمحررين، بناء على خطة عمل الإدارة التي أقرها منير العبوشي محافظ سلفيت.

واطلعت أبو صاع الوفد على طبيعة عمل المكتب والخدمات التي يقدمها للأسرى الذين ما زالوا يقبعون في السجون الإسرائيلية، وللأسرى المحررين، وعلى الدور الذي يلعبه المكتب منذ بداية الإبلاغ عن اعتقال الأسير وحتى الإفراج عنه، إضافة لمتابعة مستحقاته بعد الإفراج 'عمل تسويه مالية للأسير المحرر وإعطائه مخصصات 6 أشهر بدل بطالة'، واعتماد برنامج نظام السلف الذي هو عبارة عن راتب مقطوع للأسير الذي أمضى (5) سنوات فأكثر وللأسيرات ممن أمضين (3) سنوات فأكثر، إضافة إلى برنامج خدمات التأهيل ويشمل التعليم الجامعي، وإحدى الحرف المهنية، وإقراض للمشاريع الصغيرة.

وناقش الوفد الأوضاع الصعبة التي يواجهها الأسرى داخل السجون الإسرائيلية وخاصة المرضى، وحالة الأسير منصور موقدي الذي يعاني من شلل نصفي، ويلاحقه الموت البطيء وسط الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجون.

وناشدت أبو صاع كافة الهيئات والمؤسسات الدولية المختصة بحقوق الإنسان إلى فضح ممارسات إدارة السجون بحق الأسرى، والضغط عليها لتوقف كل الإجراءات التعسفية بحقهم.

في حين أبدى وفد المحافظة استعداد دائرة العلاقات العامة والإعلام بالتغطية الإعلامية لأي نشاط ينفذه مكتب وزارة الأسرى، وبتقديم ما أمكن من دعم وإسناد.