الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

إزدياد نسبة المصابين بالسكري في الضفة إلى أكثر من النصف عام 2008

نشر بتاريخ: 12/03/2009 ( آخر تحديث: 12/03/2009 الساعة: 19:22 )
رام الله- معا- أظهر تقرير صادر عن دائرة الأمراض المزمنة التابعة لمديريات الصحة في الضفة الغربية، زيادة خطيرة في الإصابة بمرض السكري عند المواطنين في الضفة الغربية، إذ بلغ عدد حالات السكري الجديدة التي سجلت لأول مرة خلال العام 2008 (3491) حالة بزيادة قدرها 57.3% عن العام 2007 حيث كان عدد حالات السكري الجديدة التي سجلت لأول مرة 2220 حالة.

وأشار التقرير الذي رصد نشاط عيادات السكري التابعة لمديريات الصحة، إلى أن تلك العيادات استقبلت خلال العام 2008 (160.495) مراجعاً، بزيادة قدرها 27.5% عن سنة 2007 حيث كان آنذاك عدد المراجعين (125.904)، عولج منهم بالحمية الغذائية ما نسبته 0.9 % فقط، و65.3% بواسطة الحبوب الخافضة للسكر، 27.2% بواسطة الأنسولين، و6.6% عولجوا بالحبوب الخافضة للسكر والأنسولين معا.

ويربط مختصون بين ازدياد حالات الاصابة بمرض السكري والاوضاع السياسية والاقتصادية الصعبة التي تعيشها الأراضي الفلسطينية.

وجاء التقرير الأول لدائرة الأمراض المزمنة بمناسبة مضي عام واحد على قرار وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي بإنشاء هذه الدائرة.

وجاء في التقرير "أن قرار إنشاء دائرة الأمراض المزمنة في الربع الأول من العام الماضي كإحدى الدوائر المركزية الفنية التابعة للإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة في وزارة الصحة الفلسطينية كان خطوة هامة على طريق الوقاية من الأمراض المزمنة غير السارية مثل أمراض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان في فلسطين، بحيث تعمل الدائرة على رفع جودة حياة الفرد الفلسطيني عن طريق وقايته من عوامل الأختطار التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة".

وبخصوص الفعاليات التي قامت بها الدائرة نوه التقرير إلى إقامة فعاليات الأسبوع الوطني للسكري والتي جرت لأول مرة على مستوى فلسطين وبمشاركة فاعلة من كافة دوائر وزارة الصحة ذات الصلة.

كذلك أشار التقرير إلى إصدار الدائرة دليلين إرشاديين للعاملين في مجال الأمراض المزمنة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أحدهما عن مرض السكري والأخر عن ضغط الدم كمدخل للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية إضافة إلى طباعة وتوزيع كتيب (تجنب الإصابة بالنوبات القلبية).

إلى ذلك شاركت الدائرة ممثلة بمديرها د. جواد البيطار في المؤتمر الإقليمي لدول حوض المتوسط والذي تبنى سياسة واضحة في مجال الوقاية ومكافحة السرطان كذلك المشاركة في عدد كبير من المؤتمرات الطبية والأيام الصحية التي جرت في فلسطين.

كما وقامت دائرة الأمراض المزمنة بتحليل واقع نحو عشرة الآلاف مريض سكري في المحافظات الشمالية وأصدرت كتيبا بأهم النتائج التي توصلت لها بهذا المجال، وتعد هذه الدراسة إضافة نوعية كبيرة لفهم واقع مرض السكري في فلسطين.