الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مذكرة تفاهم بين لجنة الانتخابات المركزية وهيئة الإذاعة والتلفزيون بشأن التغطية الإعلامية خلال فترة الانتخابات

نشر بتاريخ: 26/12/2005 ( آخر تحديث: 26/12/2005 الساعة: 09:56 )
غزة- معا- وقعت لجنة الانتخابات المركزية مذكرة تفاهم مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، بشأن التغطية الإعلامية خلال فترة الانتخابات.

ونقل موقع وزارة الداخلية والامن الوطني أنباء عن ان المذكرة وقّعت في 21 من الشهر الجاري، حيث وقع عن لجنة الانتخابات رئيس اللجنة د. حنا ناصر، فيما وقعها عن هيئة الإذاعة والتلفزيون رئيس الهيئة باسم أبو سمية.

وتطرقت المذكرة إلى تعامل الإعلام الرسمي مع العملية الانتخابية، وأكدت على ضرورة التزام الإعلام الرسمي موقف الحياد التام في جميع مراحل العملية الانتخابية، إعمالاً بنص المادة (59) من قانون رقم (9) بشأن الانتخابات.

ونصت مذكرة التفاهم على ضرورة امتناع هيئة الإذاعة والتلفزيون عن بث أية دعاية مدفوعة الأجر أو غير مدفوعة الأجر لأي من القوائم أو المرشحين، غير تلك التي يتم الاتفاق عليها بين اللجنة والهيئة، وذلك تجاوباً مع نص المادة (63) من قانون الانتخابات، التي تنص على ضرورة إتاحة فرص متكافئة ومناسبة للمرشحين المشتركين في الانتخابات.

وتم الاتفاق على أن تقوم الهيئة ببث سلسلة من الحلقات الحوارية التلفزيونية، لكل قائمة انتخابية مرشحة للانتخابات التشريعية الثانية، ويتم ختم الحلقات بحلقة حوارية للجنة الانتخابات المركزية للتوعية والتثقيف بأحكام قانون الانتخابات.

كما أشارت المذكرة إلى حق كل قائمة انتخابية أو مرشح عن الدائرة أن يزود اللجنة بإعلان تلفزيوني أو إذاعي مسجل، ويحق للجنة أن تحذف أي مضمون في الإعلان، أو ترفض بثه إذا كان مخالفاً لأحكام الدعاية الانتخابية ولأحكام المادة (64/ 1و5) من قانون الانتخابات.
ويتم بث هذه الإعلانات في وقت موحد لجميع القوائم الانتخابية، وبالتساوي بين القوائم، وبناء على موقع القائمة في ورقة الاقتراع.

وفيما يختص بالإعلانات الخاصة بمرشحي الدوائر، فيتم عرضها بالتدوير وبالتساوي بين المرشحين، ويجري عرض الإعلانات حسب ترتيب المرشح على ورقة الاقتراع.
وحسب المذكرة، تلتزم الهيئة بإعطاء أهمية خاصة لتغطية أخبار لجنة الانتخابات المركزية، في حين تلتزم اللجنة بتزويد الهيئة بكافة المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية، والمواد الإعلامية.