الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تنفي طرح فياض لرئاسة الحكومة القادمة ولا تتوقع اتفاقاً وشيكاً

نشر بتاريخ: 13/03/2009 ( آخر تحديث: 13/03/2009 الساعة: 17:55 )
غزة- معا- نفى المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم صباح اليوم الجمعة أن يكون اسم الدكتور سلام فياض قد طرح أو نوقش لرئاسة الحكومة المقبلة.

جاء ذلك تعقيباً على ما نشر على لسان "قيادي رفيع" من حماس لم يستبعد موافقة الحركة على تكليف فياض لتشكيل الحكومة المقبلة وأن موافقة الحركة عليه سيكون له ثمن كبير جداً، مضيفاً أن هناك بدائل أخرى يمكن التوافق عليها مثل الاقتصادي المستقل منيب المصري.

وقال برهوم في حديث لـ "معا" من القاهرة: اليوم تستكمل جلسات الحوار وهناك بعض القضايا تم التوافق عليها والبعض الآخر تحت النقاش مثل برنامج الحكومة وما تطرحه حركة فتح بخصوص ذلك من الالتزام بالاتفاقيات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية، وآلية تشكيل مجلس وطني فلسطيني جديد ومهام هذا المجلس، وهناك قضية رئيسية وهي اللجنة المركزية للانتخابات التي ستشرف على الانتخابات الفلسطينية القادمة.

واضاف برهوم أن قضية الاعتقال السياسي تعترض عمل اللجان، مشيراً إلى أن حماس تطالب بان يكون هذا الملف مرتبط بالاتفاقيات ولا يمكن تجاوزة.

وقال: "من المبكر الحديث عن نتائج نهائية أو اتفاق نهائي، ولكن نظراً لتعقيدات القضايا المطروحة وصعوباتها والمشكلة التراكمية يجب أن تعطى الفرصة الكافية وتضاعف الجهود وتركز الرعاية المصرية من أجل أن نصل إلى نتائج إيجابية، والأصل في كثير من القضايا أن تحل على قاعدة احترام القانون الأساسي وإحكامه ووثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني واتفاق القاهرة".