الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خيرية محمد بن راشد تعتمد 63 مليون درهم لإعادة اعمار غزة

نشر بتاريخ: 14/03/2009 ( آخر تحديث: 14/03/2009 الساعة: 11:51 )
بيت لحم- معا -أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية في دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر صحفي تم عقده امس الجمعة، في دبي عن تنفيذ ثلاثة مشاريع رئيسية لإعادة إعمار قطاع غزة بتكلفة إجمالية قدرها 63 مليون درهم، اي ما يعادل 17 مليون دولار أمريكي، تشمل إعادة بناء شبكة الصرف الصحي وإنشاء المرافق اللازمة لتوفير المياه الصالحة للشرب والزراعة ومساعدة الصيادين في مختلف مناطق القطاع.

وذكر إبراهيم محمد بو ملحة نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية مستشار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للشؤون الإنسانية والثقافية في المؤتمر الصحفي، أن الدراسات المستفيضة التي قامت بإجرائها المؤسسة مؤخراً لتحديد احتياجات سكان قطاع غزة أشارت إلى أهمية تنفيذ المشاريع التي تستهدف تحسين المستوى المعيشي للسكان وتوفير بيئة مناسبة توفر لهم دخلاً ثابتاً،

وقال:" إن المشاريع الثلاثة التي تقوم بها المؤسسة وبالتعاون مع الجهات المختصة في القطاع ستساهم بشكل كبير في توفير الصحة والسلامة والدخل الثابت لمعظم أهالي القطاع، مضيفا:" إن هذه المبادرات تأتي بتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق".

وقد حضر المؤتمر الصحفي كل من هزاع محمد القحطاني مدير عام مكتب تنسيق المساعدات الخارجية بالدولة وعلي خلفان المنصوري مدير إدارة المؤسسات الخيرية بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وصالح زاهر مدير عام المؤسسة.


وأكد بوملحة أن مشروع إعادة بناء شبكة الصرف الصحي الذي تعتزم المؤسسة تنفيذه في قطاع غزة يتكون من إنشاء تسع محطات ضخ وغرف تحكم وشبكة صرف صحي وخط رئيسي يمتد بطول ستة كيلومترات وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع ثمانية ملايين درهم، مؤكدا ان المشروع الثاني سيتم من خلاله ترميم تسعة آبار متضررة بشكل جزئي وإعادة بناء بئرين تم تدميرهما بالكامل وحفر عشرة آبار ارتوازية جديدة وإعادة بناء خزانات مياه.

وأشار إلى أن سكان قطاع غزة يعتمدون على المياه الجوفية لتلبية احتياجاتهم اليومية واستخدام الآبار الارتوازية لضخ المياه إلى محطات تنقية المياه ومن ثم توصيلها إلى المنازل من خلال شبكة خطوط المياه المتكاملة والتي دمرت جزئيا خلال الحرب الأخيرة، قائلا:"إن هذا المشروع سيتم من خلاله إعادة ترميم ثلاثة خزانات مياه تعرضت لأضرار جزئية حيث تقوم هذه المحطات بجمع المياه وتحليتها ومن ثم يتم ضخها إلى الشبكات، إضافة إلى ذلك سيتم تصليح شبكة المياه المدمرة جزئيا وتركيب الأنابيب الجديدة في الأماكن التي دمرت بالكامل".

وأوضح أن المؤسسة ستقوم أيضا بإعادة إنشاء 250 بئرا تم تدميرها بالكامل في الحرب وترميم 53 بئرا أخرى تعرضت لبعض الأضرار وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 54 مليونا و346 ألف درهم.

وعن المشروع الثالث قال بوملحة:" إن هذا المشروع يشمل مساعدة الصياديين من خلال إنشاء 48 محلا لبيع السمك والمعدات التي يستخدمها الصيادون في صيد السمك وتوفير 54 قارب صيد صغيرة وأربعة قوارب كبيرة تستخدم في جر السفن والاستخدامات البحرية الأخرى بتكلفة إجمالية قدرها 752 ألفا و464 درهماً".

واكد نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة أن جميع سكان غزة الذين يبلغ عددهم مليونا و500 ألف نسمة سيستفيدون من هذه المشاريع حيث سيتم تنفيذ المشاريع في جميع مناطق القطاع ومنها جباليا وخان يونس وشمال غزة ووسط غزة ورفح وبيت حانون وبيت لاهيا والمدن الرئيسية الأخرى في القطاع.

ومن جانب أخر أشار بوملحة إلى أن المؤسسة ستستقبل خلال الأسبوع المقبل 20 طفلاً من المتضررين بالعدوان الإسرائيلي لعلاجهم في دبي وتركيب أطراف صناعية لهم، قائلا "إن هذا المشروع من المشاريع الناجحة والتي رسمت الابتسامة على شفاه كثير من هؤلاء الأطفال".

ومن جهته اوضح هزاع محمد القحطاني أن مكتب تنسيق المساعدات الخارجية يثمن هذه الجهود التي تقوم بها مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية للمتضررين في العديد من الدول، موضحا أن هذه المشاريع التي أعلنت عنها المؤسسة تساهم بفعالية في منع كثير من الأمراض وخاصة الناتجة من مياه الصرف الصحي والمستنقعات التي تسبب فيها تدمير مواسير الصرف الصحي ومياه الشرب.

واكد ان هذه المساعدات تأتي ضمن الجهود الكثيرة التي تقوم بها الإمارات في دعم أهالي غزة حيث بلغت المساعدات 640 مليون درهم، وسترتفع هذه المساعدات بمشاريع المؤسسة إلى أكثر من 700 مليون درهم.

ولفت القحطاني إلى أن مكتب تنسيق المساعدات الخيرية أنشئ بقرار من مجلس الوزراء كجهة اتحادية تعمل على تنسيق المساعدات الخيرية والإنسانية وتوثيق جميع المساعدات التي تقدم من خلال الجهات الحكومية أو المؤسسات والجمعيات الخيرية، من أجل إبراز دور الدولة كمانح دولي رئيسي، موضحا ان من أهداف المكتب التعاون والتنسيق مع المؤسسات الخيرية ورفع مستوى كفاءتها والعاملين فيها.

واوضح علي خلفان المنصوري ان دور دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي هو الإشراف على العمل الخيري الذي تقوم به المؤسسات المحلية، لافتا إلى أن البرامج والمشاريع التي تقوم بها مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية تصب في خدمة الكثيرين ممن تضرروا من الكوارث والحروب، ومساعدة العديد من الفقراء والمحتاجين.