الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البطولة الـ12 لأندية غرب آسيا فوز ثاني لحامل اللقب الرياضي اللبناني

نشر بتاريخ: 14/03/2009 ( آخر تحديث: 14/03/2009 الساعة: 18:29 )

عمان ـ معا - إتحاد غرب آسيا - حقق الرياضي ـ بيروت حامل اللقب فوزه الثاني ضمن بطولة أندية غرب آسيا الـ12 بكرة السلة التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمّان في قاعة الأمير حمزة، وذلك من دون أي عناء على حساب الكرخ العراقي (115ـ68). الأرباع (26ـ24)، (30ـ6)، (32ـ15) و(27ـ23)
وكان الفوز الأول للرياضي ضمن منافسات المجموعة الثانية، جاء على سابا باتري الايراني الذي يغيب عن الجولة الثانية. وعلى الرغم من سهولة المهمة فقد أشرك مدرب الرياضي فؤاد ابو شقرا تشكيله الأساسي لنحو 30 دقيقة افساحاً أمام مزيد من الانسجام خصوصاً أن فادي الخطيب والمصري اسماعيل أحمد لا يشاركان في مباريات الدوري اللبناني.
ونجح الخطيب (42 نقطة) بتسجيل أعلى معدل من النقاط الشخصية في البطولة حتى الآن كاسراً الرقم الذي سجله الأميركي جاستن جونسون لاعب الكرخ في المباراة أمام زين الأردني وهو 38 نقطة. واضاف اسماعيل أحمد (20 نقطة) والأميركي رودريغ رايلي (18).
وسجل للخاسر قتيبة عبد الله (17 نقطة) واضاف الأميركي آدم زان (12) وجاستن جونسون (11).
* مثل الكرخ: قتيبة عبد الله، الأميركيان جاستن جونز وأدم زان، مصطفى جاسم، أحمد حميد، حميد رزاق، محمد ضياء مهدي، حيدر محسن، بلال حاتم وعلي حسين فليح وفاهيك ميناس.
* مثل الرياضي: علي محمود، عمر الترك، المصري اسماعيل أحمد، الأميركي رودريغ رايلي، فادي الخطيب، طوم عمار، علي فخر الدين، وسيم ابو الزلف، عبد الله حجازي ويحيى صبرا.
وتتوزع الفرق العشرة المشاركة على مجموعتين فتضم الأولى: مهرام الايراني، الجلاء السوري، المتحد اللبناني، الأهلي اليمني والأرثوذوكسي الأردني. والثانية سابا باتري الايراني، الجيش السوري، الرياضي اللبناني، الكرخ العراقي وزين الأردني.
وستقام منافسات الدور الأول وفق اسلوب التجمع من مرحلة واحدة على أن يلتقي في ربع النهائي، أول المجموعة "أ" مع رابع "ب"، و أول "ب" مع رابع "أ" ، وثاني "أ" مع ثالث "ب"، وثاني"ب" مع ثالث"أ".
وتتأهل ثلاثة فرق بحسب أفضلية التصنيف بواقع ناد واحد عن كل دولة الى نهائيات بطولة الأندية الأسيوية العشرين المقررة في العاصمة الأندونيسية جاكرتا (من 12 الى 20 أيار/ مايو المقبل).

انسحاب الجلاء السوري

أعلن نادي الجلاء السوري انسحابه من البطولة احتجاجاً على رفض اللجنة الفنية للبطولة السماح بتدوين اللاعبين مارسيلو كوريا وايدر اروجو على كشوفات الفريق.

وكانت اللجنة الفنية ارسلت كتاباً الى رئيس بعثة نادي الجلاء أكدت فيه انه وبعد دراسة موضوع اللاعبين الحاصلين على الجنسيتين البرازيلية والسورية في آن معاً، وبعد تأكيد مسؤولي الفريق انهما استحصلا على الجنسية السورية بتاريخ صدور جواز السفر أو الهوية أي في العام 2008، ونظراً لأن الأول من مواليد العام 1981 والثاني من مواليد العام 1977 فإن ذلك يعني استردادهما الجنسية السورية بعد تجوازهما سن الـ16 عاماً، وعليه وبحسب القانون الدولي تنطبق عليهما شروط اللاعب المجنس.
وأكد أمين عام اتحاد غرب آسيا جان ثابت أن اللجنة الفنية قامت بإستشارة المسؤولين المعنيين بالأمور القانونية في الاتحاد الدولي، قبل اتخاذها القرار.
ونظراً لأن قانون بطولة أندية غرب آسيا ينص على مشاركة لاعبين مجنسين أو لاعبين أجنبيين ، طلبت اللجنة من ادارة البعثة اختيار لاعبين اثنين من الأربعة المنضمين الى بعثة الفريق والذين تنطبق عليهم هذه المواصفات مع العلم أن تشكيلة الجلاء تضم الأميركيين جون توماس ودايمون ويليامز.