الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز إبداع للدراسات الاستراتيجية ينظم ورشة عمل في غزة

نشر بتاريخ: 14/03/2009 ( آخر تحديث: 14/03/2009 الساعة: 19:34 )
غزة -معا- نظم مركز إبداع للدراسات الاستراتيجية، ورشة عمل حول آفاق المصالحة الوطنية، وذلك يوم السبت، بمركز رشاد الشوا الثقافي بغزة .

ويأتي عقد هذه الورشة ضمن الجهود الحثيثة لتفعيل مختلف الأطياف والتخصصات للمصالحة الوطنية، واستضافت الورشة كلاً من أ. يحيى موسى العبادسة النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس ، ود.إبراهيم أبراش وزير الثقافة السابق في حكومة د. فياض، والدكتور حسام عدوان المحلل السياسي .

واستهلت الورشة بكلمة ترحيبية من قبل مركز إبداع للأبحاث والدراسات بالحضور، بعدها أعطيت الكلمة للدكتور إبراهيم أبراش الذي تناول رؤيته حول أفاق المصالحة الوطنية، حيث أرجع سبب الخلاف إلى اختلاف المشاريع ، وتساءل عن أفاق المصالحة وقدرتها من الرفع من الواقع السياسي ، وهل تجعلنا واقعيين في مطالبنا ؟ وأكد على ضرورة عدم الرهان على نتائج الانتخابات الأمريكية .

وقال الدكتور حسام عدوان أن نتائج الانتخابات عام 2006 وفوز حركة حماس بها لم تكن على المقاس الدولي، وأكد على أن الحصار والممارسات الرافضة لنتيجة الانتخابات تعطي الحق لأي تنظيم في المستقبل أن يقوم بتخريب الانتخابات والانقلاب على نتائجها، وشدد على أن القوى الفلسطينية لم تدافع عن قضيتها وساهمت بشكل قوي في محاربة حماس، وقال أن على حركة فتح المفاضلة بين وحدة الصف الفلسطيني على أساس التمسك بالثوابت وبين الرهان على أمريكا .

من جانب أخر قال الدكتور يحيى موسى العبادسة أن حركة حماس ذهبت إلى أخر الطريق وتنازلت عن الحد الأقصى ممايمكن التنازل عنه في اتفاق مكة .

وصرح بأنه مالم تبدأ حركة فتح بمراجعة شاملة لبرنامجها فلن تكون هناك مصالحة ، وتساءل "هل من الممكن أن تتم المصالحة الوطنية في ظل استمرار عمليات الاعتقال السياسي في الضفة الغربية "، وشدد على ضرورة اجتماع فتح وحماس لأنه السبيل الوحيد للشعب الفلسطيني لكي يقوى ويواجه التحديات التي تقف في طريقه ، مؤكدا على ضرورة وقف التراشق الإعلامي نظراً لخطورة الأمر.