الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

25% من جرحى الانتفاضة إصاباتهم دماغية: 5 مؤسسات ترعى الملتقى التأهيلي الثاني لإصابات الدماغ بغزة

نشر بتاريخ: 27/12/2005 ( آخر تحديث: 27/12/2005 الساعة: 12:05 )
غزة - معا - ترعى خمس مؤسسات تعليمية وتأهيلية وطبية اليوم بغزة الملتقى الثاني لتأهيل إصابات الدماغ في قطاع غزة تحت مسمى" الم وأمل".

ويعقد الملتقى في قاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة الإسلامية التي تشارك بالملتقى إلى جانب جمعية الوفاء للتأهيل الطبي ومركز التجمع للحق الفلسطيني ودار الشفاء وكلية المجتمع للعلوم المهنية والتطبيقية بتمويل من مؤسسة "دراكونيا ناد" الدولية.

وقال مستشار الرئيس للشؤون الصحية د. رياض الزعنون: "إن نسبة مصابي الدماغ بلغت 25% من إصابات الانتفاضة التي تجاوز عددها 45 ألف إصابة، حيث تنوعت إصاباتهم بين إصابة مراكز الحس كالبصر والسمع والنطق, او مراكز الحركة, او مراكز السلوك والاتجاهات, او عصب الذاكرة في الدماغ"، وأضاف: ان هؤلاء يحتاجون على كل جهد وامل يبذل في سبيل إعادة تاهيلهم ليشاركوا في بناء المجتمع الفلسطيني من جديد.

واستعرض امين سر مجلس إدارة جمعية الوفاء د. باسم نعيم ظروف إنشاء جمعية الوفاء الوحيدة التي تخدم المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة من مصابي الانتفاضة في قطاع غزة، قائلاً: انه تتضمن مركز الوفاء لرعاية المسنين الذي يقدم الخدمة للمسنين الذين ليس لديهم عائلات وبشكل مجاني، ومستشفى الوفاء للتاهيل الطبي التي اسست في غزة في عام 1996، وتحوي وحدة الخدمات الطبية والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والإرشاد النفسي والأسري، إضافة على العيادة الخارجية التي تضم وحدة العظام والاعصاب وعلاج الألم والروماتيزم، وقسم العظام، وكذلك مستشفى دار السلام بخانيونس، برامج التاهيل المجتمعي في رفح وخانيونس والمحافظة الوسطى.