الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا: معاناة مستمرة للاسرى واهمال مطالبهم ورفض علاج المرضى في مجدو

نشر بتاريخ: 17/03/2009 ( آخر تحديث: 18/03/2009 الساعة: 09:58 )
بيت لحم- معا- زار محامي مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الاسرى والمعتقلين سجن مجدو الاسرائيلي، حيث استمع لعدد من الاسرى الفلسطينيين هناك.

وقابل المحامي الأسير شادي قرعان من مخيم طولكرم المعتقل منذ 18/5/2007 الذي ذكر ان عدد الاسرى في قسم 8 يبلغ 120 أسيرا يعانون من وضع الكانتينا السيء للغاية لعدم انتظامها ونقصها وتاخير تحويلها، واضاف ان الطعام سيء ولا يمكن تناوله اضافة لوجود نقص كبير في بلاطات التسخين علما ان المتوفرة معظمها تالفة وترفض الادارة السماح بإدخال الجديدة.

واشتكى قرعان من نقص شديد في الاغطية والملابس الشتوية مطالبا الوزارة بتنفيذ تعهد سابق بادخال الحرامات الشتوية فورا، مشيرا لمعاناة الاسرى البالغة من مشكلة الحمامات (الاستحمام ) فهي خارج الغرف وتفتحها الادارة ساعتان فقط للقسم الذي يحتوي على 120 أسير يقسمون على 8 محطات (8دوشات) ورغم ان الوقت غير كافي فانها ترفض توفير الماء في هذه الأجواء الباردة.

قرعان الذي مازال موقوفا افاد أن وضعه الصحي سيء للغاية ويعاني من مشاكل في الأعصاب في الرأس وورم وانتفاخ في الخصيتين مع الآم حادة ومستمرة ليلا نهارا كما يصاب برعشه وترفض الادارة علاجه.

كما قابل المحامي الاسير فادي عصام صلاح 20 عاما من قرية كفردان قضاء جنين الذي اصيب بمضاعفات حادة جراء تناوله دواء وصفه له طبيب السجن دون اجراء فحوصات طبية، وذكر صلاح الذي لا زال موقوقا لمحامي مانديلا أن وضعه الصحي تدهور بشكل سيء لانه يعاني من مشاكل في الأعصاب وكان قبل الاعتقال يتناول دواء بشكل مستمر ولكن عقب اعتقاله في 25/9/2008 اثناء عمله داخل الخط الأخضر ولفترة تجاوزت الشهرين رفضت الادارة علاجه ما زاد من معاناته. قائلا" بعد منع اسرتي من ادخال الدواء المناسب وصف لي طبيب السجن علاجا ولكنه خلق لي مشاكل صحية لذلك اناشد مانديلا وكافة المؤسسات ادخال طبيب متخصص والعلاج المناسب".

ورغم معاناته البالغة لا زال الاسير سليم غسان ابو السعود 20 عاما من نابلس ينتظر نقله لمستشفى الرملة كما وعدته الادارة التي رفضت تحديد موعد رغم تدهور حالته الصحية، حيث ابلغ ابو السعود محامي مانديلا ان الادارة تماطل في تحويله رغم انه يعاني من مشاكل صحية في الكلى والنظر ولم يتم اعطاءه علاجا يخفف معاناته.

وذكر الاسير الذي لا زال موقوفا منذ اعتقاله في 4/4/2008 انه تعرض للشبح لساعات طويلة خلال التحقيق معه في مركزي الجلمة وبتاح تكفا واضافة للتعذيب احتجز بزنزانة ضيقة جدا وحرم من كافة حقوقه.

والتقى محامي مانديلا الأسير بلال عوض 17 عاما من طولكرم والمعتقل منذ 10-12-2008 والمحكوم بالسجن ل 5 شهور وذكر انه لا زال يعاني من الام حادة في الاسنان بدات منذ احتجازه في الجلمة الذي امضى فيه شهرا رهن التحقيق والضغوط النفسية والجسدية عزل خلالها في زنزانة انفرادية ورفض المحققين رغم معاناته عرضه على الطبيب، ولا زال محروما من العلاج كما منعت عائلته من زيارته في مجدو منذ اعتقاله لرفض الاحتلال منحها تصريح.

وافادت مانديلا ان محكمة الاحتلال رفضت الافراج عن الفتى خالد جمعه 15 عاما من جنين والذي اعتقل في 21-1-2009 وخضع للتحقيق في معسكر سالم ثم نقل لمجدو . واكدت انها وجهت نداء لكافة المؤسسات للتحرك وتبني قضية هذا الاسير القاصر ومنع محاكمته ونقله للسجون .