السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حقوقيون يدعون للضغط على السلطة التنفيذية لترسيخ سيادة القانون

نشر بتاريخ: 27/12/2005 ( آخر تحديث: 27/12/2005 الساعة: 19:24 )
غزة - معا عقدت مؤسسة صوت المجتمع بالتعاون مع مشروع تعزيز سيادة القانون " أركان " في المنطقة الوسطى لقاء جماهيري بعنوان " يداً بيد لاحترام سيادة القانون، حيث افتتح فريد حمدان متخصص الاتصال المجتمعي من مشروع أركان الندوة ، مؤكداً على أن هذا اللقاء جزء من سلسلة لقاءات ينظمها مشروع أركان لتعزيز الوعي الجماهيري بمفاهيم سيادة القانون.

وتحدث الدكتور عبد الكريم عاشور من مركز سيادة للحقوق والقانون عن التحديات والمعوقات أمام احترام سيادة القانون، مشيرا الى ضرورة أن يكون القاضي مؤهلا لمكانته في القانون وأن بتمتع بخبرة و معرفة بمجال القانون .

وعن المعوقات التي تقف ضد تطبيق القانون قال عاشور: ان من أهمها الفلتان الأمني وعشوائية السلاح في الشارع ، بالأضافة ألي بعض التقليد المورثة المثمتلة بالصلح العشائري حيث أن تدخل العشائرية في بعض المشاكل يعمل على تهميش القانون .

وتحدث الباحث القانوني كارم نشوان عن المبادئ الأساسية لاحترام سيادة القانون، مؤكدا "على أهمية وجود نصوص قانونية تحث على القانون وسيادته في الدولة، وبالتالي عند الحديث عن قانون يجب أن يكون هناك التزام بالقانون والقوانين من الحكام قبل المحكومين، ومن جانب ثاني يجب أن يكون هناك قانون يأتي بحقوق الناس وحمايتها عن طريق الدعوة والجهاز القضائي، لانه في حالة وجود جهاز قضائي ضعيف فلن يستطيع أن يحمي الشعب والمواطنين" .

وتحدث نافذ المدهون عن دور الجمهور في تعزيز سيادة القانون ، مؤكداًعلى أن هناك عجزا في سيادة القانون ومحابه في تطبيقة متسائلاً " هل السلطة التنفيذية تقوم بتطبيق القانون والأحكام بأعتبار أن جميع مظاهر الفلتان الأمني السائدة في البلاد هي نتيجة تقصير السلطة التنفيدية في تطبيق القانون ، حيث أقرت قوانين كثيرة ولم يتم تطبيقها .

ودعا المدهون إلي تكوين رأي عام ضاعظ على السلطة التنفيدية حتى تعمل على ترسيخ سيادة القانون.