الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تواصل استعداداتها النهائية لإطلاق برنامج "محاكاة التداول"

نشر بتاريخ: 18/03/2009 ( آخر تحديث: 18/03/2009 الساعة: 17:07 )
بيت لحم -معا- تمضي سوق فلسطين للأوراق المالية قدماً في تحضيراتها لإطلاق برنامج محاكاة التداول في الاسبوع الاول من نيسان المقبل، ويجري طاقم عمل السوق المكلف بتنفيذ البرنامج تحضيراته بشكل دؤوب ومتسارع، لضمان انجاز كافة الترتيبات الفنية واللوجستية والإجرائية في موعدها المحدد.

وفي هذا الصدد، واصلت السوق كافة مشاوراتها ولقاءاتها مع الجهات المعنية، فقد واصلت اجتماعاتها التحضيرية مع عمداء كليات الاقتصاد والتجارة ومشرفي المختبرات في الجامعات المشاركة في الدورة الأولى من البرنامج: النجاح الوطنية، وبيرزيت، والقدس (أبو ديس).

فقد تناول الاجتماع الأخير بين ممثلي السوق وعمداء كليات الاقتصاد ومشرفي مختبرات السوق في الجامعات المشاركة الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي، آخر التطورات في التحضير لبرنامج "محاكاة التداول"، والمهمات التي ستوكل لمشرفي المختبرات ضمن البرنامج، وآليات عمليات التدريب التي ستشمل مشرفي المختبرات والطلبة المشاركين بعد فرز الطلبات، وناقش المجتمعون كذلك التحضيرات المطلوبة من الجامعات المشاركة، وآليات اختيار الطلبة المشاركين ضمن البرنامج.

وضمن نشاطاتها المتلاحقة، عملت السوق على تدريب مشرفي مختبرات كليات الاقتصاد والعلوم الادارية في الجامعات المنوي مباشرة العمل فيها، حيث شمل التدريب على كافة الجوانب المتعلقة ببرنامج محاكاة التداول والبرامج ذات العلاقة المستخدمة في السوق كبرنامج الرقابة على التداول، وبرنامج مركز الايداع والتحويل الذي يعمل لادارة وحفظ سجلات المساهمين، حيث سيكون مشرفي المختبرات بمثابة الوسطاء خلال دورة البرنامج.

واكد الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، أحمد عويضه أن السوق قاربت على الانتهاء من كافة تحضيراتها الخاصة بإطلاق البرنامج، متوقعاً الانتهاء من كافة الترتيبات الإدارية والإجرائية المتعلقة بالبرنامج في القريب العاجل، حيث تم الاعلان في الجامعات عن البرنامج وتجري الآن استقبال طلبات المشاركة من الطلبة المشاركين وفق أسس محددة مسبقاً، ليفتتح التداول رسمياً ضمن برنامج "محاكاة التداول" مع الأسبوع الاول من نيسان المقبل.

وتوقع عويضة أن تشهد الدورات القادمة من البرنامج اتساع نطاق البرنامج ليشمل كافة الجامعات النظامية في الوطن، مشيراً أن السوق تسعى مستقبلاً ليشمل البرنامج فئات وشرائح أخرى من المجتمع الفلسطيني، ليتمكن من خلاله المشترك من الممارسة الفعلية لدورة الاستثمار في الأوراق المالية، والتعرف على تفاصيل وتقنيات بناء المحافظ وإدارتها والتصرف بالأسهم وفق أسس تدريبية وعلمية تشرف عليها جهات الاختصاص في سوق فلسطين للأوراق المالية.

يذكر في هذا الصدد، أن السوق وضمن تحضيراتها وقعت في وقت سابق من شباط الماضي، اتفاقية مع شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية (جوال)، منحت السوق بموجبها (جوال) رعاية حصرية للبرنامج لمدة عام كامل، لتؤكد حرص الطرفين على تطوير وتوفير البيئة التطبيقية والتدريبية الملائمة لطلبة الجامعات الفلسطينية، لتساعدهم على ترجمة الدراسة النظرية والعلمية إلى تجربة عملية على أرض الواقع، كذلك وفي إطار تحضيراتها أيضاً، وقعت السوق في شباط الماضي اتفاقية مع شركة إسراء للبرمجة والكمبيوتر، التي تقوم بموجبها "إسراء" على إكمال بناء وتطوير وتجهيز البرنامج الالكتروني الخاص ببرنامج "محاكاة التداول". كما تعمل على تدريب المشاركين ضمن هذا المشروع.