الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد ورشة عمل في القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 19/03/2009 ( آخر تحديث: 19/03/2009 الساعة: 15:43 )
رام الله- معا- عقدت الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي بالتعاون مع مؤسسة الحق ورشة تدريبية لمجموعة من مشرفي التربية المدنية في المحافظات الشمالية اليوم الخميس في القانون الدولي الإنساني، واقعه وآليات توظيفه.

وافتتح الورشة أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي الذي تحدث عن أهمية القانون الدولي الإنساني الذي تم دمجه في المنهاج الفلسطيني بشكل: إما منفصل "قضايا معاصرة" أو محمولاً على المواد الأخرى كاللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات. كما تحدث عن تجربة الوزارة والتي كان لها أثر على الطلبة الذين يتم إكسابهم معارف وسلوكات في القانون الدولي من خلال تنفيذهم لمشاريع طلابية تطبيقية.

وتحدث زيد بدوره عن القانون الدولي الإنساني في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها الشعب الفلسطينيي الذي هو أحوج ما يكون إلى توظيف القانون الدولي في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة.

وأثار زيد جملة من التساؤلات التي تتبادر في أذهان الطلبة وشرائح المجتمع كافة حول القوانين الدولية التي نتحدث عنها، وفي ظل غيابها الكامل وما جرى في غزة شاهد على ذلك. ففي الوقت الذي نجد الشرعية الدولية القول الفصل في كثير من القضايا الدولية، يكون الأمر مختلف عند الحديث عن فلسطين حيث يتجه الحديث إلى التوازنات والمصالح الدولية. وحثّ زيد بضرورة البحث عن آليات من شأنها إقناع الميت والمقتول باحترام سيف القاتل.

كما تحدث أ. شعوان جبارين مدير مؤسسة الحق عن تجربة المؤسسة في هذا الجانب، معبراً عن شكره للوزارة وتعاونها والتي تولي اهتماماً بهذا الموضوع من أجل الوصول إلى الطلبة والتعامل معهم بطرق وآليات متطورة من شأنها توظيف القانون في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون، مؤكدا على أهمية مقاضاة مجرمي الحرب حسب القوانين الدولية التي نطمح إلى تطبيقها. كما عبّر عن أهمية العمل الطوعي في هذه المرحلة وفي الظروف الراهنة.

وأشار جبارين إلى وجود العديد من المؤسسات التي تنفذ العديد من المشاريع، داعيا المسؤولين والجهات الوطنية أن تتحمل مسؤولياتها بانتقاء الأفضل.

وشارك في فعاليات الاجتماع المحامية رفيف مجاهد والمستشار القانوني أ.ناصر الريس عن مؤسسة الحق، و أ.سهير قاسم و أ. مجدي معمر عن وزارة التربية والتعليم العالي.