الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضمن مشروع العمل من أجل التنمية :جمعية الهلال الأحمر تعقد ندوة حول الانتخابات في دير البلح

نشر بتاريخ: 28/12/2005 ( آخر تحديث: 28/12/2005 الساعة: 19:46 )
غزة-معا - عقدت جمعية الهلال الأحمر في قطاع غزة اليوم ندوة تثقيفية حول الانتخابات التشريعية في جمعية بستان السلام بدير البلح في اطار مشروع العمل من أجل التنمية ودلك بالتعاون مع جمعية الأسرى و المحررين دائرة المرأة بمشاركة ما يزيد على 30 مشارك و مشاركة .

وجاءت هذه الندوة كاحدى فعاليات المشروع الذي ينفذ في مختلف محافظات قطاع غزة من أجل رفع الوعي الجماهيري لدى طبقات و شرائح المجتمع بقضايا الانتخابات و الديمقراطية وحقوق الانسان و المرأة و الطفل و دور الشباب و مجالات الصحة و البيئة بالاضافة إلى تشغيل خريجي الجامعات .

وتناولت سها أبو شاويش من جمعية الهلال الأحمر تعريف مصطلح الانتخابات ومراحل العملية الانتخابية و الفرق بين الانتخابات التي جرت عام 1996و الانتخابات التي ستسير هذا العام موضحة أن الانتخابات السابقة جرت وفق نظام الأغلبية (الدوائر)وأن انتخابات هذا العام ستجري وفق النظام المختلط الذي يجمع بين نظام الأغلبية ( الدوائر) و نظام التمثيل النسبي (المقاعد) موضحة ان عدد مقاعد المجلس التشريعي لهذا العام وصلت الى 132موزعة مناصفة بين النظامين بحيث يكون 66مقعد لكل نظام .

كما تناولت بالشرح حصة المرأة من الانتخابات التشريعية ( الكوتا النسائية) وحصة المسيحيين من الانتخابات ( الكوتا الطائفية) مبينة أن عدد المقاعد المخصصة للمسيحيين هي 6 مقاعد.

وأشارت أبو شاويش إلى ضرورة تجديد الأسماء في سجل الناخبين لاتاحة المجال للناخبين الدين وصلوا إلى السن المسموح بها لاعطاء أصواتهم للمرشحين بحيث لا يقل عمر الناخب عن 18 عاما و لرفع أسماء الوفيات من السجل مبينة بأنه يجب أن لايقل عمر المرشح لعضوية المجلس التشريعي عن 28عاما .

وفيما يتعلق بحق الأسرى في سجون الاحتلال في الانتخابات؟ قالت أبو شاويش يحق للأسرى في سجون الاحتلال الاقتراع عن طريق اعطاء الوكالة لذويهم للاقترع نيابة عنهم .

ومن ناحيتها شرحت زينب جودة من جمعية الهلال الأحمر علاقة المرشح بالناخب وضمانات نزاهة العملية الانتخابية من خلال وجود مراقبين للاشراف على كافة مراحلها .

كما بينت أن عملية الاقتراع تتم على يومين بحيث يخصص يوم للمواطنين و يوم للعسكريين و أن على المرشح للدوائر أن يقدم للجنة الانتخابات مصادر تمويل دعايته الانتخابية التي يجب أن لاتزيد قيمة التمويل عن 60 ألف دولار كما يجب أن لاتزيد قيمة التمويل لمرشحي القائمة على مليون دولار أمريكي أو ما يعادله بالعملات الأخرى.

كما تناولت بالشرح طريقة الاقتراع مبينة أن كل ناخب سوف يحصل على ورقتين أحدهما للدوائر و على الناخب أن يختار ثلاثة أسماء فقط لاعطائهم صوته بما يتناسب مع المقاعد الثلاثة المخصصة للوسطى و أن عدد المقاعد في دوائر الضفة هو(42) و عدد المقاعد في دوائر غزة هو (24) و الورقة الثانية هي للقوائم وعلى الناخب أن يختار قائمة واحدة و تعتبر لاغية ورقة من يختار أكثر من قائمة .