الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين تصدر العدد الثامن من مجلة سوق المـال الفلسطيني

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 13:42 )
بيت لحم- معا- أصدرت سوق فلسطين للأوراق المالية مؤخرا، العدد الثامن من مجلة سوق المال الفلسطيني عن شهر شباط2009، مستعرضاً ملفات اقتصادية ومالية ساخنة تتداولها أروقة صناع القرار الاقتصادي المحلي والخارجي، اضافة لتناولها تقارير صحفية محلية وخارجية، ومقابلات ومقالات متخصصة.

وفي موضوعات العدد الثامن، وفي ظل الحديث الدائر والمستمر حول موعد اتمام صفقة الشراكة الاستراتيجية بين شركتي الاتصالات الفلسطينية والاتصالات الكويتية "زين"، تصدر ملف اندماج الشركات والاستحواذ قائمة موضوعات المجلة، وتناول الملف مواقف وآراء في ظاهرة تشكل أحد أبرز مظاهر العولمة الاقتصادية الحديثة، وفي أحيان كثيرة أدت لبروز كيانات اقتصادية ضخمة كان لها تأثيرها الكبير في ديمومة هذه الشركات وتمتين قدراتها التنافسية وتعزيز مواقعها المتقدمة.

ومن ضمن تقارير المجلة في العدد الثامن، ما زالت أزمة أسواق المال العالمية تحتل حيزاً مهماً داخل المجلة عبر رصد الأزمة المالية وانعكاساتها المتوقعة على مختلف القطاعات الاقتصادية، ففي تقرير خاص استعرضت المجلة الأزمة وتأثيراتها المحتملة على أسواق المال العربية في المرحلة المقبلة، عبر سبر مواقف وآراء بعض ذوي الخبرة والاختصاص في الداخل والخارج. ومن تقارير المجلة لهذا العدد، رصدت المجلة واقع وتحديات قطاع المعلوماتية في فلسطين، وتناولت دور مؤتمرات تشجيع الاستثمار وأهميتها في كسر حاجز خوف المستثمر الخارجي.

وضمن متابعتها لمجريات الأحداث الاقتصادية وأسواق المال في العالم العربي، استعرضت المجلة في تقرير خاص أهمية انعقاد قمة الكويت الاقتصادية في تعزيز التعاون العربي المشترك في المجالات الاقتصادية، وفي تقرير خاص من دبي تابعت المجلة أداء أسواق أسهم الخليج لشهر شباط الماضي التي تراوحت بين الارتفاع حيناً والانخفاض حيناً آخر.

وضمن زاوية "في دائرة الضوء"، سلطت المجلة الضوء على الشركة الفلسطينية للكهرباء والبنك التجاري الفلسطيني، المدرجتين بسوق فلسطين للأوراق المالية، فيما تناولت ضمن زاوية "اضاءات" تقريرا حول شركة جلوبال كوم للاتصالات التي يتوقع ادراجها بالسوق في أيار المقبل، أما ضيفة سيدة الأعمال لهذا العدد فكانت السيدة سامية طوطح، المديرة الشريكة في شركة بيسان للبرمجة.

وضمن زاويتها الخاصة من غزة، استعرضت المجلة واقع المستثمرين والمتعاملين مع سوق فلسطين للأوراق المالية في ظل الحرب الأخيرة على غزة. فيما شملت المجلة على أبواب وتقارير اخبارية مختلفة، وتضمنت تقارير احصائية عن أداء سوق فلسطين في العام 2008، وكذلك تقرير عن اداء الأسواق العربية، اضافة لتقرير عن نتائج الافصاحات النهائية لعام 2008 للشركات المدرجة بسوق فلسطين.