الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة بيرزيت للأدوية تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2008

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 14:09 )
سلفيت- معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة بيرزيت للأدوية (BPC)، الذي يحتوي على البيانات المالية الموحدة المدققة للسنة المالية 2008.

ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي. وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد أرسلت الشركة نسخة من التقرير إلى هيئة سوق رأس المال للحصول على موافقة الهيئة على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة. وكانت الهيئة قد أوعزت للشركات المدرجة في شهر شباط الماضي بضرورة إرسال نسخة أولية من التقرير قبل طباعته وعرضه على الهيئة العامة للشركة لغايات الاعتماد، وذلك بعد مصادقة مجلس إدارة الشركة ومصادقة الجهات الرقابية ذات الصلة على التقرير.

وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية، ويتوجب عليها تقديم النسخة النهائية المصممة في المطبعة حال الانتهاء منها وقبل نشرها وعرضها على الهيئة العامة للشركة المزمع عقد اجتماعها يوم الأربعاء الموافق 25/03/2009 كما أشارت الشركة في إفصاح سابق.

وقد تضمن التقرير السنوي (النسخة الإلكترونية) المرسل قبل التصميم والطباعة تقرير مجلس الإدارة، بالإضافة إلى القوائم المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2008. وقد تناول تقرير مجلس الإدارة، المكون من 7 صفحات، تقديم تضمن نشاط الشركة في العام 2008 من حيث الإنتاج والاستثمارات في تطوير وتحديث أجهزتها ومعداتها ومواردها البشرية، كما تناول التقديم نشاط الشركة في العام 2008 ومبيعاتها منوهة إلى أنه تمّ تصدير 17% من إنتاج الشركة إلى الجزائر و 3% إلى دول شرق أوروبا.

واستعرض تقرير المجلس: أسماء أعضاء مجلس الإدارة وعدد الأسهم التي يملكها الأعضاء وأقاربائهم من الدرجة الأولى ونسبتها، وعدد الأسهم التي تملكها الإدارة التنفيذية، معلومات التداول على سهم الشركة، تبرعات الشركة، اسم مدقق الحسابات الخارجي وأتعاب التدقيق أسماء أكبر 10 مساهمين وعدد الأسهم التي يملكونها ونسبتها، وعدد الموظفين وتصنيف مؤهلاتهم.

وقد شمل التقرير السنوي البيانات المالية الموحدة كما في 31/12/2008 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل، بيان الموقف المالي الموحد، بيان الدخل الشامل الموحد، بيان التغيرات في حقوق المساهمين الموحد، بيان التدفقات النقدية الموحد، إيضاحات حول البيانات المالية الموحدة (29 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (سابا وشركاهم) البيانات المالية الموحدة تُظهر بصورة عادلة، من جميع النواحي الجوهرية، الوضع المالي لشركة بيرزيت لصناعة الأدوية المساهمة العامة والشركات التابعة لها كما في31 كانون الأول2008 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية.

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، لم تذكر الشركة في تقريرها إلى وجود تعديلات عمّا كان معلناً سابقاً في الإفصاح عن البيانات الختامية الأولية حيث يتطلب نظام الإفصاح الساري إبراز تلك الاختلافات مع تبريرات تلك الاختلافات، علماً بأنه لدى مقارنة البيانات المذكورة وردت اختلافات بين الإفصاح الأولي والبيانات المدققة.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الصناعة. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.