السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق تقدم تقريرها السنوي لعام2008

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 19:09 )
سلفيت-معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي للشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (PLAZA)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2008. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وأرسلت الشركة نسخة من التقرير إلى هيئة سوق رأس المال للحصول على موافقة الهيئة على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة. وكانت الهيئة قد أوعزت للشركات المدرجة في شهر شباط الماضي بضرورة إرسال نسخة أولية من التقرير قبل طباعته وعرضه على الهيئة العامة للشركة لغايات الاعتماد، وذلك بعد مصادقة مجلس إدارة الشركة ومصادقة الجهات الرقابية ذات الصلة على التقرير.

وقدمت الشركة نسخة إلكترونية، ويتوجب عليها تقديم النسخة النهائية المصممة في المطبعة حال الانتهاء منها وقبل نشرها وعرضها على الهيئة العامة للشركة المزمع عقد اجتماعها يوم الاثنين الموافق 27/04/2009 كما أشارت الشركة في إفصاح سابق عن قرارات لاجتماع لمجلس إدارتها.

وتضمن التقرير السنوي (النسخة الإلكترونية) المرسل قبل التصميم والطباعة: تقرير مجلس الإدارة، بالإضافة إلى البيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2008.

وتناول تقرير مجلس الإدارة، المكون من 5 صفحات: أعمال ومجال نشاط الشركة، أعضاء مجلس الإدارة ومناصبهم، كلمة رئيس مجلس الإدارة، الإدارة التنفيذية العليا للشركة ومدراء الدوائر، عدد العاملين في الشركة، مدقق حسابات الشركة الخارجي المستقل، أسهم الشركة وعدد المساهمين، حجم التداول على سهم الشركة، شكل وآلية إيصال المعلومات إلى المساهمين، تقرير المدقق المالي، السيطرة على الشركة وأكبر عشرة مساهمين فيها، واختلافات البيانات المدققة عن البيانات الأولية.

وتحدث رئيس المجلس (علي العقاد) في كلمته عن ارتفاع مبيعات الشركة بنسبة 76% في العام 2008، وعن إتمام افتتاح الفرع الرابع من سلسلة سوبر ماركت بلازا، كما تحدث خطة العمل ومحاورها. كما أشار إلى قرار مجلس إدارة الشركة بالتوصية للهيئة العامة غير العادية برفع رأس مال الشركة من 5,220,000 دينار أردني إلى 7,000,000 دينار.

وشمل التقرير السنوي البيانات المالية كما في 31/12/2008 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل، بيان الموقف المالي، بيان الدخل الشامل، بيان التدفقات النقدية، بيان التغير في حقوق المساهمين، إيضاحات حول القوائم المالية (32 إيضاح).

وأشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (سابا وشركاهم) الى البيانات المالية الموحدة تُظهر بصورة عادلة، من جميع النواحي الجوهرية، الموقف المالي للشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق المساهمة العامة المحدودة كما في31 كانون الأول2008 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية.

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة إلى وجود تعديلات عمّا كان معلناً سابقاً في الإفصاح عن البيانات الختامية الأولية مع تبرير تلك الاختلافات، حيث وردت اختلافات في بند نقد في الصندوق ولدى البنوك بمبلغ 41,657 دينار أردني بسبب إعادة تصنيف الشيكات برسم القبض التي تستحق خلال ثلاثة شهور، وتسجيل دخل ضرائب بقيمة 33,514 دولار أمريكي تم عكسه على حساب الخسائر المتراكمة، بالإضافة إلى إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتماشى مع التصنيف المتبع في السنة الحالية ولم يكن لذلك أي أثر على صافي الربح والخسارة أو حقوق أو المساهمين.

وتزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الخدمات. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.