الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يؤكد على اهمية انجاز نظام موظفي الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 24/03/2009 ( آخر تحديث: 24/03/2009 الساعة: 19:41 )
البيرة -معا- التقى وزير الحكم المحلي المهندس زياد البندك، في مقر الوزارة ممثلين عن اتحاد الهيئات المحلية ضم العديد من رؤساء البليات منها رام الله واريحا وبيت لحم وقلقيلية وطوباس، وذلك بحضور المهندس مازن غنيم وكيل الوزارة وعدد من طاقم الوزارة، وكذلك بحضور عدد كبير من رؤساء الهيئات المحلية.

وفي بداية حديثه استعرض المهندس البندك الاجراءات التي قامت بها الوزارة منذ بداية العام الماضي من اجل الوصول الى المسودة النهائية لنظام موظفي الهيئات المحلية، بدءا من اللقاءات المشتركة التي جمعت طواقم الوزارة وممثلي الهيئات المحلية وممثلي النقايات ومؤسسات حقوق الانسان وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة بذلك من حقوقيين وقانونيين، وانتهاء بتقديم هذه المسودة لمجلس الوزراء والذي باشر في اجراءاته القانونية من خلال اللجنة الخاصة بالخطة التشريعية حيث قاموا باستكمال مناقشات هذا النظام مع كافة الجهات ذات العلاقة بما فيها اتحاد الهيئات المحلية.

وأكد الوزير البندك انه وحسب القانون فان اصدار الانظمة الخاصة بعمل الوزارة، وهي من صلاحيات الوزير والذي يقوم بدوره بالتنسيب لمجلس الوزراء، ولكن الوزارة ومنذ البداية خطت منهجاً مغايراً من التنيسيق والتشاور مع كافة اصحاب العلاقة للوصول الى نظام يلبي الحد الادنى من متطلبات الجميع بما فيها موظفي الهيئات المحلية.

وأكد ان التواصل ما بين الوزارة و الاتحاد ورئيسه د. ماجد ابو رمضان لم ينقطع ولو للحظة بهدف استكمال الحوار و المشاورات والتكامل ما بين الوزارة والهيئات المحلية كون الوزارة تشكل الحاضة الرئيسية للهيئات المحلية وتسعى الى تطوير واقع قطاع الحكم المحلي الفلسطيني بهدف تقديم افضل الخدمات للمواطن الفلسطيني.

وأوضح الوزير البندك اهمية وجود نظام لموظفي الهيئات المحلية والاسراع بانجازه نظراً لما يشكله ذلك من مصلحة مشتركة للهيئات المحلية وموظفيها. وأكد ان هناك العديد من المناشدات التي تصل الوزارة يومياً تطالب بالمصادقة على النظام وتحديداً عن النقابات التي تمثل قطاع الموظفين.

وأضاف ان الوزارة وحتى هذه اللحظة على جاهزية كاملة للاستماع لاي ملاحظات من قبل الهيئات المحلية والتعاطي معها بايجابية مطلقة مع التأكيد ان النظام قد اجاب على اكثر من 90% من الملاحظات التي اثيرت وذلك حسب شهادة كافة اصحاب العلاقة بما فيهم اتحاد الهيئات المحلية.

وخلال اللقاء فتح باب النقاش والحوار بين روساء الهيئات المحلية وطاقم الوزارة اثير من خلاله عدد من الملاحظات التي وافق الوزير على التعاطي معها بايجابية كونها تتعلق بصلاحياته، مؤكداً ان بعض القضايا ستحال الى الجنة التشعريعية في مجلس الوزراء لمناقشتها.

وفي نهاية اللقاء اثنى الحضور على روح المسؤولية العالية التي تمتع بها وزير الحكم المحلي والوزارة وتعاطيهم الايجابي مع الملاحظات التي قدمت والتي ستخدم في النهاية المصالح المشتركة للوزارة والهيئات المحلية وموظفيها، وقد بدى واضحاً خلال اللقاء التفاهم القائم بين ممثلي اتحاد والوزارة وهذا ما اكده مطالبة رؤساء الهيئات المحلية بضرورة الاسراع بالمصادقة على النظام باسرع وقت ممكن.

واكد الوزير البندك انه سيعمل قصارى جهده من اجل اخراج هذا النظام الى حيز الوجود قبل نهاية الشهر الحالي بحيث يصبح لدينا نظام خاص بموظفي الهيئات المحلية بعد مضي 14 عاما من عمر الوزارة.