الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جهاد جعارة: عريقات يسوي ازمة مبعدي ايطاليا

نشر بتاريخ: 25/03/2009 ( آخر تحديث: 26/03/2009 الساعة: 00:06 )
بيت لحم- معا- نفى الناطق الاعلامي باسم مبعدي كنيسة المهد المبعد جهاد جعارة في اتصال هاتفي بوكالة معا ان يكون المبعدين المقيمين في ايطاليا قد غادروها بناءا على طلب من الحكومة بسبب عدم دفع نفقاتهم الخاصة .

وقال جعارة ان الدكتور صائب عريقات اتصل بالحكومة الايطالية وسوى الامر وذلك بالسماح بابقاء الوضع على ما هو عليه والالتزام بدفع اجور ونفقات المبعدين كما كان سابقا.

وكانت صحيفة ايطالية نشرت خبرا امس حول تلقي المبعدين المقيمين في ايطاليا بضرورة مغادرتها في شهر نيسان القادم، بعد 7 سنوات من الاقامة بسبب نفاذ النقود.

والمبعدون في ايطاليا هم :محمد سعيد سالم 30 عاما ومتهم من قبل اسرائيل بالتورط والتخطيط لعمليات "فدائية"، وابراهيم سالم عبيات 48 عاما، يعتبره الموساد الاسرائيلي احد مسؤولي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس والتي تبنت اغلب العمليات "الفدائية" ما بين نهاية التسعنيات الى بداية عام 2000، على حد تعبيرهم، وخالد ابو نجمه 42 عاما، عضو جهاز المخابرات الفلسطيني تتهمه اسرائيل بأنه مزدوج الشخصية عضو في المخابرات وناشط في كتائب الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح، وشارك في العمليات "الفدائية" في الانتفاضة الثانية.

وكان جعارة لـ"معا" انه لا يمكن على ايطاليا واوروبا ان تنهي الاتفاق الذي ابرمته مع السلطة الوطنية واسرائيل حينها، لابعاد الفلسطينيين الثلاثة الى ايطاليا، قائلا :" نحن لا ننظر الى ايطاليا كأموال ومنازل، وان ارادوا اخراجنا فخيارنا الوحيد هو العودة الى اهلنا في بيت لحم - فلسطين".

واكد جعارة ان اجهزة الامن الايطالية اخبرتهم قبل شهرين ان عليهم اخلاء منازلهم في ايطاليا، ولكن وخلال زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل مدة لايطاليا اجرى ود. صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير، محادثات مع الرئيس الايطالي ورئيس الوزراء الايطالي حول قضية المبعدين ووعدت ايطاليا بانهاء ملفهم، مشيرا انه وقبل يومين عادت اجهزة الامن الايطالية وطلبت من المبعدين الثلاثة باخلاء منازلهم، وتم ابلاغهم ان عليهم اخلاء منازلهم حتى تاريخ 30/4 القادم.

واكد جعارة رفضه كناطق باسم المبعدين رفضهم مغادرة ايطاليا، قائلا :" ان هناك خيارين هما اما الالتزام الكامل من قبل ايطاليا واوروبا بقضيتهم، او العودة الى ديارهم فلسطين".

وكان د.صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير اكد انه والرئيس محمود عباس يتابعان القضية مع الرئاسة الايطالية ورئاسة الوزراء هناك، مشيرا ان المبعدين الثلاثة ابعدوا قصرا عن بلادهم، وكان الاتفاق الذي ابرم حينذاك ان يتم استضافتهم عاما واحدا فقط، ولكن لا يمكن لاحد اي كان ان يطردهم من ايطاليا والمطلوب هو العودة الى فلسطين.